فصل: كتاب السين 2

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أساس البلاغة **


 كتاب السين 2

س د ن هـم سدنـة البيـت‏:‏ حجبتـه والدسانـة فـي بنـي شيبـة‏.‏

وسدن الستر وسدله‏:‏ أرخاه وأسبل على الهودج سدله وسدنه‏.‏

قال زفيان‏:‏ ماذا تذكرت من الأظعان طوالعاً مـن نحـو ذي بـوان كأنمـا علقـن بالأسدان يانـع حمـاضٍ وأرجـوان وهو سادن فلان وآذنه‏:‏ لحاجبه‏.‏

س د ي جمل سدّي وإبل سدًى‏:‏ مهملة وقوم سدًى وأرض سدًى‏:‏ لا تعمر‏.‏

ووقـع النـدى والسـدى وهو ما يقع بالليل‏.‏

وهذا الثوب سداه حرير وأسديته وأسدى الحائك الثوب وسداه‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ قـد أسديـت فألحـم وأسرجت فألجم وأسدى إليه معروفاً‏.‏

وسدى منطقاً وإنـا لمحقوقون أن لا تردنا أقاويل ما سدوا علينا ولصقوا ويقال‏:‏ أمر مبرم مسدى ملحم‏.‏

قال أبو النجم‏:‏ رام بهـا أمراً مسدًى ملحماً وأسدى بين القوم‏:‏ أصلح وما أنت بلحمة ولا سداة‏:‏ لا تضر ولا تنفع‏.‏

والريح تسدي المعالم وتنيرها‏.‏

قال عمر بن أبي ربيعة‏:‏ لمـن الديـار كأنـه سطـور تسدي معالمها الصبا وتنير وتسدّاه‏:‏ علاه وأخذه من فوقه كما يفعل سدى الليل‏.‏

قال‏:‏ وما أبو ضمرة بالرث ألوان يـوم تسـدّى الحكـم بـن مروان وذلك أنه أخذ بناصيته وهو على فرس‏.‏

س ر أ أسرأ من الجرادة‏:‏ أبيض وسرءها‏:‏ بيضها وقد سرأت‏.‏

س ر ب سـرب فـي الـأرض سروبـاً‏:‏ مضـى فيهـا‏.‏

وهـو يسـرب النهـار كلـه فـي حوائجـه‏.‏

وسـرب الماء‏:‏ جرى على وجه الأرض وهذا مسرب الماء‏.‏

وسرب النعم‏:‏ توجه للرعي‏.‏

ومال سارب ومن ذلك قيل للطريق‏:‏ السرب لأنه يسرب فيه وللمال الراعي‏:‏ السرب لأنه يسرب وكلاهما بالفتح يقال‏:‏ خل له سربه‏:‏ طريقه‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ خلّى لها سرب أولاها وهيجها من خلفها لاحق الصقلين همهيم وأطلـق الأسيـر وخلّـى سربـه ومنـه ‏"‏ مـن أصبـح آمنـاً فـي سربـه ‏"‏ فـي متقلبـه ومتصرّفـه ويأبـى تفسيره بالمال قوله‏:‏ ‏"‏ لقه قوت يومه ‏"‏ وروي بالكسر أي في حرمه وعياله مستعار من سرب الظباء والبقر والقطا‏.‏

ويقال‏:‏ مرّ سرب وأسراب ومرت سربة وهي الطائفة من السرب‏.‏

وأغير على سرب القوم‏:‏ نعمهم‏.‏

و ‏"‏ اذهبي فلا أنده سربك ‏"‏‏.‏

وقال‏:‏ يا ثكلها قد ثكلته أروعا أبيض يحمي السـرب أن يفزعـا وللوحش والنعم والنحل‏:‏ مسارب ومسارح‏.‏

قال المسيب يصف نحلاً سـود الـرءوس لصوتهـا زجل محفوفة بمسارب خضر وفلان بعيد السربة أي المذهب‏.‏

واتخذ سرباً وأسراباً ونفقاً وأنفاقاً‏.‏

وسرب سرباً‏:‏ عمله‏.‏

وسال سرب القرية وهو الماء الذي يقطر من خرزها وسقاء سرب وماء سرب وقد سرب سرباً وسرب القربة‏:‏ اجعل فيها ماء ليسد الخرز‏.‏

وهو دقيق المسربة وهي الشعر السائل من ومن المجاز‏:‏ سرب عليّ الخيل والإبل‏:‏ أرسلها سرباً‏.‏

وسربت إليه الأشياء‏:‏ أعطيته إياها واحداً بعد واحد‏.‏

وأخضلت مسارب عينيه وهي مجاري الدمع‏.‏

قال عمر بن أبي ربيعة‏:‏ أقول لأسماء اشتكاءً وأخضلت مسارب عينيّ الدموع السواجم س ر ج أسرج السراج وهو الزاهر ووضع المسرجة على المسرجة‏:‏ المكسورة التي فيها الفتيلة والمفتوحة التي توضع عليها وكأن في وجهه السرج‏.‏

والسيوف السريجية‏.‏

قال يصف خيلاً‏:‏ كرامـاً أبـت أربابهـا أن تبيعها وباعوا السريجيات والأسل السمرا وفرس ملجم مسرج‏.‏

ومن المجاز‏:‏ سرج الله تعالى وجهه‏:‏ حسنه وبهجه ووجه مسرج‏.‏

والشمس سراج النهـار‏.‏

والهدى سراج المؤمنين ومحمد رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم السراج الوهاج‏.‏

وإنه لسراج مراج‏:‏ كذاب يزيد في حديثه وقد سرج عليّ أسروجة‏.‏

قال‏:‏ وإنّـي فيمـا قلـت فيـه لصادق إذا هو أخطا خطة الحق سارج وإنه ليسرج الأحاديث تسريجاً وتسرج عليّ‏:‏ تكذب‏.‏

سرح الصبيان والدواب‏.‏

وسرح إليه رسولاً‏.‏

وسرحت شعرها‏:‏ مشطته‏.‏

وسرح الشاعـر الشعر‏.‏

قال جرير‏:‏ ألم تعلم مسرحي القوافي فلا عيـا بهـنّ ولا اجتلابـا وأمر سريح‏:‏ لا مطل فيه‏.‏

وإن خيرك لسريح‏.‏

وفعل ذلك في سريح‏.‏

وناقة سرح ومنسرحة‏:‏ سريعة سهلة السير وقد انسرحت في سيرها‏.‏

وهو منسرح من ثيابه‏:‏ خارج منها‏.‏

قال رؤبة‏:‏ منسرح إلاّ ذعاليب الخـرق وأنشد الأصمعي‏:‏ ورب كل شوذبـيّ منسـرح من الثياب غير جرد مـا نصـح ما خيط‏.‏

وخرج إلى سرح له وهو المال السارح وسرحه في المرعى سرحاً وسرح بنفسه سروحـاً‏.‏

وسـرح السيـل وسيـل سارح‏:‏ يجري جرياً سهلاً‏.‏

وسرح البول بعد احتباسه‏:‏ انفجر‏.‏

وفـرس كالسرحـان وخيـل كالسـراح‏.‏

والدنيـا ظل سرحه مشفوعة فرحتها بترحه‏.‏

وفرس سرحوب‏:‏ طويل وخيل سراحيب‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ قولهـم لامـرأة الرجـل‏:‏ هـي سرحتـه‏.‏

وسرحك الله تعالى للخير‏:‏ وفقك‏.‏

وفلان يسرح في أعراض الناس‏:‏ يغتابهم‏.‏

وهو منسرح من أثواب الكرم‏:‏ منسلخ‏.‏

وفي مثل ‏"‏ السراح من س ر د سرد النعل وغيرها‏:‏ خرزها‏.‏

قال الشماخ يصف حمراً‏:‏ شككن بأحساء الذناب على هوًى كما تابعت سرد العنان الخوارز أي تتابعـن علـى هـوى الماء‏.‏

وثقب الجلد بالمسرد والسراد وهو الإشفى الذي في طرفه خرق‏.‏

وسرد الدرع إذا شك طرفي كلّ حلقتين وسمرهما وردع مسرودة ولبوس مسرد‏.‏

ومن المجاز‏:‏ جاؤا عليهم السرد وهو الحلق تسمية بالمصدر ولأمة سرد‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ كأن جنوب اللامة السرد شدها على نفسه عبل الذراعين مخدر ونجوم سرد‏:‏ متتابعة‏.‏

قال‏:‏ دعوت سعداً النجوم سرد لرحلة وغيرها يـود فقال نـم مـا بالبلـاد بعـد أنـى لـك النـوم هنا يا سعد وقيـل لأعرابـيّ ما الأشهر الحرم فقال‏:‏ ثلاثة سرد وواحد فرد‏.‏

وتسرد الدر‏:‏ تتابع في النظام‏:‏ ولؤلؤ متسرد‏.‏

قال النابغة‏:‏ أخذ العـذارى عقـده فنظمنـه من لؤلؤ متتابع متسرد وتسرد دمعه كما يتسرد اللؤلؤ‏.‏

وسرد الحديث والقراءة‏:‏ جاء بهما على ولاء‏.‏

وفلان يخرق الأرعاض بمسرده أي بلسانه‏.‏

وهو ابن أمّ مسرد‏:‏ لابن الأمة لأنها من الخوارز‏.‏

قال الراعي‏:‏ بكت عين من أبكى دموعك إنما وشى بك واشٍ من بني أم مسرد وماشٍ مسرد‏:‏ يتابع خطاه في مشيه‏.‏

س ر ر أسـر الحديـث واستسـر الأمـر‏:‏ خفـي ووقفـت علـى مستسـره‏.‏

واستسـر القمـر‏.‏

وهـذه ليلة السرار‏.‏

وأفشى سره وسريرته وأسراره وسرائره‏.‏

وهم طعانون في السرر وتعلمت العلم قبل أن يقطع سرك وسررك وهو ما يقطع وأما السرة فهي الوقبة‏.‏

وبرقت أسرة وجهه وأساريره‏.‏

ونظرت إلى أسرار كفه‏.‏

وهو في سرور ومسرة ومسار وسر به واستسر‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أعطيتك سره‏:‏ خاله‏.‏

وهو في سرّ النسب‏:‏ محضه‏.‏

وواعدها سراً‏:‏ نكاحاً‏.‏

والتقى السران‏:‏ الفرجان‏.‏

قال‏:‏ ما بال عرسي لا تبش كعهدها لما رأت سري تغير وانثنى وقالت‏:‏ ونزلوا بسر الوادي وسرته وسرارته‏.‏

وهو في سرارة من عيشه‏.‏

وضرب سرير رأسه وهو مستقره من العنق وضربوا أسرة رءوسهم‏.‏

قال‏:‏ ضربـاً يزيـل الهـام عن سريره وزال عـن سريره‏:‏ ذهب عزه ونعمته‏.‏

وإذا حك بعض جسده أو غمز فاستلذه قيل‏:‏ هو يتسار إلى ذلك وإني لأتسار إلى ما تكره أي أستلذه‏.‏

س ر ط سرط الشيء واسترطه وتسرطه قليـلاً قليـلاً‏.‏

ورجـل سرطـان وسرطـم ومنـه السيرطـراط الفالوذ‏.‏

وبقوائمه سرطان وهو داء الفيل‏.‏

وسلكوا سراطاً سوياً‏.‏

ومـن المجاز‏:‏ سيف سراط‏:‏ قطاع‏.‏

وفرس سرطان وسرطان الجري كأنه يسترط العوّ ويلتهمه‏.‏

وهو في دينه على سراط مستقيم‏.‏

وفي مثل ‏"‏ الأخذ سريطي والقضاء ضريطي ‏"‏‏.‏

س ر ع سير سريع‏:‏ وجاء سريعاً‏.‏

وفرس سريع وخيل سراع‏.‏

وتقول‏:‏ كيـف يلحـق البطـاء السـراع والقطوف الوساع‏.‏

وقد سرع إلى الأمر وما كان سريعاً وقد سرع سراعة وسرعاً وسرعة وأسرع المشيء‏.‏

وأسرع في كفاية المهم وهم يسارعون إلى الخير ويتسارعون إليه ‏"‏ أولئك يسارعـون فـي الخيرات ‏"‏ وفلان يتسرع إلى الشر‏.‏

ولسرعان ما جئت ولوشكان ولعجلان وروى الكسائي فيه الحركات الثلاث‏.‏

وفي مثل ‏"‏ سرعان ذا إهالة ‏"‏‏.‏

وقال‏:‏ أتخطب فيهم بعد قتل رجالهم لسرعان هذا والدماء تصبب ويقال‏:‏ سرع ذاك بغير ألف ونون والأصل سرع‏.‏

قال مالك بن زغبة الباهلي‏:‏ أنوراً سرع هذا يا فروق وحبل الوصل متنكث حذيـق وخـرج فـي سرعان الناس‏:‏ في أوائلهم الذين يستبقون إلى أمر‏.‏

وكأن بنانتها أسروع وكأن بنانها أساريع‏.‏

وأنشدني أبي رحمه الله تعالى‏:‏ أماطت لثاماً عن أقاحي الدمائث بمثل أساريع الحقوف العثاعث وتقول‏:‏ كأن جيدها جيد ظبي وكأن بنانها أساريع ظبي‏.‏

وقوس ذات أساريع‏:‏ خطوط فيها وطرق‏.‏

قال بشر‏:‏ فأنفـذ حضنه من قوس نبع كتـوم فـي أسارعها اصفرار وثغر ذو أساريع‏:‏ ذو ظلم‏.‏

قال عمر بن أبي ربيعة‏:‏ نضيـر تـرى فيـه أساريـع مائه صبيح تغاديـه الأكـف النواعـم س ر ف عود مسروف وقد سرف إذا أكلته السرفة ومنه السرف الذي هو مجاوزة الحد فـي النفقـة وغيرها‏.‏

وقد أسرف في كذا وهو مسرف وتقول‏:‏ يفعل السرف بالنشب ما يفعل السرف بالخشب‏.‏

وأرض سرفة‏:‏ كثيرة السرف‏.‏

ومن المجاز‏:‏ شاة مسروفة‏:‏ استؤصلت أذنها‏.‏

وسرفت المرأة ولدهـا‏:‏ أفسدتـه بكثـرة اللبـن‏.‏

وذهب ماء البئر سرفاً‏:‏ ضيعـة‏.‏

ورجـل سـرف الفـؤاد وسـرف العقـل‏:‏ فاسـده وأصلـه مـن سرفت السرفة الخشبة فسرفت كما تقول‏:‏ حطمته السن فحطم وصعقته السماء فصعق‏.‏

س ر ق سـارق بيـن السرقة والسرق والسرق‏.‏

ويقول بائع العبد‏:‏ برئت إليك من الإباق والسرق‏.‏

وأنشد أبو المقدام‏:‏ سرقت مال أبـي يومـاً فأدبنـي وجل مال أبي يـا قومنـا سـرق وهذه سراقة فلان‏:‏ لما نال من السرقة وبها سمي سراقة ومعه من سراقات الشعر‏.‏

قال ابن مقبل‏:‏ وسرق منـه مـالاً وسرقـه مـالاً‏.‏

ويقـال‏:‏ ‏"‏ سـرق السـارق فانتحـر ‏"‏ وسمعـت منهـم مـن يقـول‏:‏ سرقـت يـا قوم سرقت غرفتي‏.‏

قال‏:‏ وتبيت منتبذ القذو - ر كأنما سرقت بيوتك أي حيث تعتزل القذور من النوق فتبرك ناحية من الإبل‏.‏

وسرقته‏:‏ نسبته إلى السرقة‏.‏

وهو يتجر في السرق وهو أجود الحرير تعريب سره ورأيته عليه سرقة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ استرق السمع وسارقة النظر‏.‏

واسترق الكاتب بعض المحاسبات إذا لم يبرزه‏.‏

وسرقنـا ليلة من الشهر إذا نعموا فيها‏.‏

وسرق صوته وهو مسروق الصوت إذا بحّ صوته وغزال مسروق البغام‏.‏

ورجل مسترق العنق‏:‏ قصيرها مقبضها‏.‏

وأنشد أبو عبيدة‏:‏ عكوك إذا مشـى درحايـه مسترق العنق قصير الدايهْ رددته بالصغر والقمايه وهـو مستـرق القـوى‏:‏ ضعيـف‏.‏

وسرقـت مفاصلـه بـوزن عرقـت إذا ضعفـت‏.‏

وعضت به السارقة أي الجامعة‏.‏

قال أبو الطمحان القيني‏:‏ ولم يدع داعٍ مثلهم لعظيمة إذا أزمت بالساعدين السوارق وقال الراعي‏:‏ وسمعتهم يقولون‏:‏ سرقتني عيني في معنى غلبتني عيني‏.‏

س ر و ل لبس السراويل والسروال والسروالة ولبسوا السراويلات وسرولته فتسول وهو متسرول متسربل‏.‏

ومن المجاز‏:‏ حمام مسرول‏:‏ مريش الرجلين‏.‏

وأبلق مسرول‏:‏ تجاوز البياض إلى عضديه وفخذيه‏.‏

س ر و هو سري من السراة والسروات ومن أهل السرو وهو السخاء في مروءة وقد سـرو وسـرا وسري وتسرّي‏.‏

قال‏:‏ تسري فلما حاسب المرء نفسه رأى أنـه لا يستقيـم لـه السرو وسروت الثوب عني‏:‏ كشفته‏.‏

وعلوا سروات الخيل‏:‏ ظهورها‏.‏

وعلوت سراته‏.‏

وتسرّى فلان جارية‏:‏ اتخذها سرّيّة‏.‏

وسـرى بالليـل وأسـرى وسريـت بـه وأسريـت بـه وطـال بهـم السـري وطالـت يكـون مصـدرا كالهـدي وجمـع سريـة يقـال‏:‏ سرينـا سرية من الليل وسرية كالغرفة والغرفة‏.‏

وأنشد أبو زيد‏:‏ وعليه قول أبي الطيب‏:‏ # يرثني السري بري المدى فرددنني وخرجت سارية من بني فلان حتى أوقعوا ببني فلان أي جماعة تسـري‏.‏

ورمـاه بالسـروة‏:‏ بالحركات الثلاث وبالسري‏.‏

وتقول‏:‏ هم أمضى من السرى وإن طال بهم السرى‏.‏

وقال النمر‏:‏ وقد رمى بسراء اليوم معتمدا في المنكبين وفي الساقين والرقبه وغنمت السرية والسرايا‏.‏

وساريت صاحبي مساراة‏:‏ سرت معه كما تقول‏:‏ سايرته‏.‏

وسارى الأسد القوم يطلب فيهم فرصة‏.‏

قال أبو زبيد‏:‏ وساراهم حتى استراهم ثلاثة نهيكـا ونـزال المضيـق وجعفرا حتـى اختارهـم‏.‏

تقـول‏:‏ استريتـه ثـم اشتريتـه‏.‏

واستـق من السريّ وهو النهر‏.‏

وقعدت إلى سارية المسجد وقعدوا إلى السّواري‏.‏

ومن المجاز‏:‏ جثته سراة الضحى وسراة العشي‏:‏ أوله حين يرتع النهار أو يقبل الليل‏.‏

قال لبيد‏:‏ وبيض على النيران في كلّ شتوة سراة العشاء يزجرون المسابلا جمع المسبل من القداح‏.‏

وصعدت حتى استويت على سراة الجبل‏.‏

و ‏"‏ ليس للنساء سروات الطريق ‏"‏‏:‏ معاظمها وظهورها ولكن جوانبها‏.‏

وسرى ثوبه عنه الصبا‏.‏

قال‏:‏ وسروت عني الهم‏.‏

وسرى عني‏.‏

والفرس يسرّى العرق عن نفسه‏:‏ ينضحه‏.‏

قال‏:‏ ينضحـن ماء العرق المسرّى نضـح الأديـم الصفق المصفرا أراد سرب القرية القرى‏.‏

وسروت السيف‏:‏ سالمته‏.‏

قال‏:‏ إذا سروها من الأغماد في فزع لاحت كأن تلالى ضوئها الشهب وسقتك السواري والغوادي والسارية والغادية‏.‏

س ط ب رأيتهم قاعدين على المساطب وهي الدكاكين حول رحبة المسجد وبات فلان على المسطبة وتقـول‏:‏ كـم أبـات هـذا البيـت رجـالاً علـى المساطـب وأوقعهـم فـي المتالـف والمعاطب تريد فسر في بلاد الله وتقول‏:‏ إما أن يبيتك على المسطبة أو يرفعك إلى المسطبة وهي المجرّة‏.‏

س ط ح سطح الشيء‏:‏ بسطه وسواه ومنـه سطـح الخبـز بالمسطـح وهـو المحـور وسطـح الثريـدة فـي الصحفـة ومنـه سطح البيت وسطح مسطح‏:‏ مستو‏.‏

وأنف مسطح‏:‏ منبسط جداً‏.‏

وبسط لنا المسطح والمساطح وهو ا لحصير من الخـوص‏.‏

وضربـه فسطحـه إذا بطحـه علـى قفـاه ممتـداً فانسطـح وهـو سطيـح ومنسطـح وبـه سمـي سطيـح‏.‏

وضربـه بالمسطـح وهو عمود الخباء‏.‏

وشرب من السطيحة وهي المزادة‏.‏

وبات بين سطيحتين‏.‏

س ط ر سطر واستطر‏:‏ كتب‏.‏

وكتب سطراً من كتابه وسطراً وأسطرا وسطـورا وأسطـاراً وهـذه أسطـورة مـن أساطير الأولين‏:‏ مما سطّروا من أعاجيب أحاديثهم وسطر علينا فلان‏:‏ قص علينا من أساطيرهم‏.‏

وهو مسيطر علينا ومتسيطر‏:‏ متسلط ومالك سيطرت علينا وتسيطرت وما هذه السيطرة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ بنى سطراً من بنائه‏.‏

وغرس سطراً من وديّه‏:‏ صفاً‏.‏

وقال ابن مقبل‏:‏ لهم ظعن سطر تخال زهاءها إذا ما حزاها الآل من ساعة نخلاً أي بعد ساعة من مسيرهن‏.‏

س ط ع نار ساطعة ونور ساطع وسطع ا لفجر وسطع الغبار سطوعاً‏.‏

وسطع البعير والظليم‏:‏ مدّ عنقه إلى السماء‏.‏

قال ذو الرمة يصف ظليماً‏:‏ وسطع بيديه‏:‏ رفعهما مصفقاً بهما‏.‏

ومن المجاز‏:‏ سطعت رائحة المسك وأعجبني سطوع رائحته‏.‏

س ط ل اغتسلت بالسطل والسيطل وهما القدس الذي يتطهر به في الحمام‏.‏

س ط م حرك النار بالإسطام‏.‏

وسيف مصقول السطام وهو الحد‏.‏

وأنشد سيبويه لكعب بن جعيل‏:‏ وأبيض مصقول السطام مهنـداً وذا حلق من نسج داود مسردا وبلغوا أسطم البحر وأسطمته‏:‏ لجته‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ليل طما أسطمه‏.‏

وهو في أسطمـة قريـش‏:‏ فـي وسطهـم‏.‏

وعـاد الملـك فـي أسطمـه‏:‏ فـي أصله‏.‏

قال‏:‏ يا ليتها قـد خرجـت مـن فمـه حتى يعود الملـك فـي أسطمـه و ‏"‏ العرب سطام الناس ‏"‏‏.‏

وتقول‏:‏ هو سطامهم وبيده خطامهم‏.‏

س ط و له سطوة منكرة وهو ذو سطوات ونقمات وسطا بقرنه وعلى قرنه‏:‏ وثب عليه وبطش به‏.‏

والفحل يسطو على طروقته‏.‏

وفرس ساط‏:‏ رافع ذنبه في حضره‏.‏

ومن المجاز‏:‏ سطا الماء‏:‏ كثر وزخر وما سطوت في طعام أحد‏:‏ ما تناولته‏.‏

ولهم أيد سواد عواط‏.‏

قال المتنخل يصف خمرا‏:‏ ركود في الإناء لها حميا تلذ بأخذها الأيدي السواطـي س ع ب إمتدت سعابيب العسل والخطميّ وهي خيوطه‏.‏

يقال للصبيّ‏:‏ فوه يجري سعابيب‏.‏

س ع د سعـدت بـه وسعـدت وهـو سعيـد ومسعـود وهـم سعـداء ومساعيـد وأسعـده اللـه وأسعـد جده ويقال‏:‏ إذا طلع سعد السعود نضر العود‏.‏

وأسعدت النائحة الثكلى‏:‏ أعانتها على البكاء والنوح‏.‏

وساعده على كذا‏.‏

ومن المجاز‏:‏ برك البعير على السعدانة وهي الكركرة‏.‏

وعقد سعدانة النعل وهي عقدة الشسع تحتها وسعدانات الميزان وهي العقد في أسفله‏.‏

وما أملح سعدانة ثديها وهي السواد حول الحلمة‏.‏

وشدّ الله على ساعدك وعلى سواعدكم‏.‏

وساعد الله أشدّ وموساه أحد‏.‏

وطائر شديد السواعد وهي القوادم‏.‏

وأمر ذو سواعد ذو وجوه ومخارج‏.‏

قال أوس‏:‏ تخيرت أمراً ذا سواعد إنه أعـف وادنـى للرشاد وأجمل واللبـن يجـري إلـى الضـرع مـن سواعـده والمـاء إلـى النهـر مـن سواعـده وهـي مجاريـه‏.‏

وفـي مثـل ‏"‏ أسعد أم سعيد ‏"‏ في السؤال عن الخير والشر‏.‏

وفي مثل‏:‏ ‏"‏ مرعًى ولا كالسعدان ‏"‏‏.‏

س ع ر سعر النار وأسعرها وسعرها فاستعرت وتسعرت وخبـا سعيرهـا وبيـده مسعـر يسعـر بـه‏.‏

وقلص السعر والأسعار‏.‏

وأسعر الأمير للناس وسعر لهم‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ ضربـه السعـار وهـو حـر الليـل وبه سعار وهو توهج العطش‏.‏

وسعر الرجل‏:‏ ضربته السموم فهو مسعور‏.‏

وسعروا نار الحرب‏.‏

وسعر على قومه وسعرهم شراً‏.‏

قال الأسعـر الجعفي‏:‏ فلا يدعني الأقوام من آل مالك لئن أنا لم أسعـر عليهـم وأثقـب وهخـو مسعـر حـرب وهـم مساعـر الحـروب‏.‏

واستعر اللصوص‏.‏

واستعر الجرب في البعير وأخذ س ع ط أسعطته الدواء وسعطته فاستعطه وعليك بالسعوط واستسعطني فأسعطته واجعل الدواء في المسعط فأسعطه‏.‏

وروت قرونها بالسليط والسعيط‏:‏ بدهن الزيت والخردل‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أسعطته الرمح كقولك‏:‏ أوجرته‏.‏

وكقول المتنبي‏:‏ إذا وصفوا له داء بثغر سقاه أسنة الأسل النهـال وأسعطته كلكمة فما فهمها إذا بالغت في تفهيمه وأكثرت عليه‏.‏

س ع ف قطع أغصان النخلة شطبها وسعفها أي رطبها ويابسها ومنه سعفت أصول أظفاره وتسعفت إذا تشققت وتشعثت‏.‏

وفي رأسه سعفة وهي قروح تخرج برأس الصبيّ‏.‏

وأسعفته بحاجته‏:‏ قضيتها له‏.‏

وأسعفت الحاجة‏:‏ حانت وأسعفت الدار بفلان‏:‏ أصقبت‏.‏

قال الطرماح‏:‏ بـان الخليط بسحرة فتبدّدوا والدار تسعف بالخليط وتبعد وهو يساعدني على كذا ويساعفني به‏.‏

قال‏:‏ إذ الناس ناس والزمان بغزة وإذ أم عمـار خليـل مساعـف كسا وجهها سعف منتشر أراد الناصية‏.‏

وفلان قد ساعفه جده وساعفته الدنيا وتقول‏:‏ الدنيا لك شاعفه إلا أنها غير مساعفه‏.‏

س ع ل به سعال شديد ويقال لعروق الرئة‏:‏ قصب السعال لأن مخرجه منها‏.‏

قال منظور ابن فروة‏:‏ أكوي دخيل دائك العضال كنا يصيب قصب السعال وتقول‏:‏ قد أغصك السؤال فأخذك السعال وإنه ليسعل سعلة منكرة‏.‏

قال يصف خطيباً‏:‏ مليء ببهر والتفات وسعلة وسحـة عثنـون وفتـل الأصابـع وأسعله السويق‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أعوذ بالله من هؤلاء السعالي يريد النساء الصخّايات وقد استسعلت فلانة كما تقول‏:‏ استكلبت‏.‏

وأسعله الخصب والترفه‏.‏

وروي قول أبي ذؤيب‏:‏ وازعلته الأمرع بالسين أي جعلته كالسعلاة وأجنته نزواً ونشاطاً‏.‏

وإنه لذو سعال ساعل‏.‏

س ع ي ومن المجاز‏:‏ هو يسعى على عياله‏:‏ يكسب لهم ويقوم بمصالحهم‏.‏

قال قيس بن الأسلت‏:‏ أسعـى علـى جـل بني مالك كل امريء في شأنه ساع وهو من أهل المساعي وهي المكارم وهل مسعاة جميلة‏.‏

وسعى العيـد فـي قيمتـه سعايـة واستسعاه سيده‏.‏

وسعى به إلى السلطان‏:‏ وشى به سعاية‏.‏

وهو ساع من السعاة‏.‏

وسعى على قومه سعاية‏.‏

وبعث على السعاية وهي العمل على الصدقات‏.‏

وأسعاه السلطان عليهم وعلى صدقاتهم‏.‏

وأمة فلان مساعية‏:‏ زانية وكان الإماء يساعين في الجاهلية وفلان يساعي اماء‏:‏ يزانيهن‏.‏

س غ ب هو ساغب لاغب وقد سغب وسغب وبه سغب ومسغبة وسغابة‏:‏ جوع مع تعب‏.‏

وهو سغبان‏.‏

ويوم ذو مسغبة وتقول‏:‏ لو بقي الليث في الغابه لات من السغابة‏.‏

س ف ح ماء سافح ومسفوح‏.‏

وفلان سفاح‏:‏ سفاك للدمـاء‏.‏

وسفحـت العيـن دمعهـا وجفـن سفـوح‏.‏

وللوادي مسافح‏:‏ صاب‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ ناقة مسفوحة الإبط‏:‏ واسعتها وجمل مسفوح الضلوع‏:‏ ليس بكرها‏.‏

وبينهم سفاح‏:‏ قتال أو معاقرة لأنهم يتسافحون الدماء‏.‏

وسافحها مسافحة‏:‏ زاناها لأن كلاً منهما يسفح ماءه ويضيعـه‏.‏

وفـي النكـاح غنية عن السفاح‏.‏

ونزلنا بسفح الجبل وهو ما اضطجع منه كأنما سفيح منه سفحاً‏.‏

وفلان يضرب بالسفيح وهو سهم لا نصيب له إذا عمل ما لا جدوى تحته‏.‏

وقد سفح فلان تسفيحاً‏.‏

قال‏:‏ ولطالما أربت غير مسفح وكشفت عن قمع الذرى بحسام أي وفرت على الأيسار الآراب وهي الأنصباء ولم تضرب سفيحاً‏.‏

س ف د سفد الطائر أنثاء وسافدها سفاداً وتسافدت الطيـور ويكنـى بـه عـن الجمـاع فيقـال‏:‏ سفـد امرأته ومنه السفود لأنه يعلق بما يشوى به علوق السافد‏.‏

س ف ر سافر سفراً بعيداً وبيني وبينه مسافر بعيد وهو مسفار‏:‏ كثير الأسفار‏.‏

وبعير مسفر‏:‏ قويّ على السفر‏.‏

وهم سفر وسفار‏.‏

وأكلوا السفرة وهي طعام السفر‏.‏

وسفرت بين القوم سفارة ومشى بينهم السفير والسفراء‏.‏

وامرأة سافر ونساء سوافر وسفرت قناعها عن وجهها‏.‏

وما أحسن مسفر وجهه ومسافر وجوههم‏.‏

قال امرؤ القيس‏:‏ ثياب بني عـوف طهـاري نقيـة وأوجههـم عنـد المسافـر غـران وسفـر البيـت‏:‏ كنسـه بالمسفرة‏.‏

والريح تجول بالسفير وهو ما يتحات من الورق فتسفره‏.‏

واعلف دابتك السفير‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ وحائل من سفير الحـول جائلـه حول الجراثيم في ألوانـه شهـب وسفر الكتاب‏:‏ كتبه والكرام السفرة‏:‏ الكتبة‏.‏

وحملـوا أسفـار التـوراة ولـه سفـر مـن الكتـاب وأسفار منـه وحطمنـي طـول ممارسـة الأسفـار وكثـرة مدارسـة الأسفـار‏.‏

ورب رجـل رأيتـه مسفـراً ثـم رأيتـه مفسـراً أي مجلـداً‏.‏

وأسفـر الصبح‏:‏ أضاء‏.‏

وخرجوا في السفر‏:‏ في بياض الفجر ورح بنا بسفر‏:‏ ببياض قبل الليل وبقي عليك سفر من نهار‏.‏

ومن المجاز‏:‏ وجه مسفر‏:‏ مشرق سروراً‏.‏

‏"‏ وجوه يومئذ مسفرة ‏"‏ وسفـرت الريـح عـن وجـه السمـاء‏.‏

وفرس سافر النّيّ وسفر شحمه‏:‏ ذهب‏.‏

وسفر عن وجهك الشر‏.‏

وسفرت الحرب‏:‏ ولـت وأسفـرت‏:‏ اشتـدت‏.‏

وسافـرت عنـه الحمـى‏.‏

وسافـرت الشمس عن كبد السماء‏.‏

وهو مني سفر أي بعيد‏.‏

قال النمر‏:‏ س ف ع بهـا سفعة سواد وأثاف سفع‏.‏

وكل صقر أسفع وكل ثور وحشيّ أسفع‏.‏

وحمامة سفعاء‏:‏ في عنقها سفعة‏.‏

قال‏:‏ من الورق سفعاء العلاطين باكرت فروع أشاء مطلع الشمس أسحما وسفعته النار‏:‏ لفحته‏.‏

وتسفع بالنار‏:‏ اصطفى‏.‏

قال‏:‏ يا أيها القين ألا تسفع إن الدخان بالسراة ينفع لأنها بلاد برد‏.‏

وسفع بناصية الفرس ليلجمه أو يركبه‏.‏

قال‏:‏ قوم إذا نقع الصريخ رأيتهم مـن بيـن ملجـم مهـره أو سافـع وسفـع بناصيـة الرجـل‏:‏ ليلطمـه ويؤدبـه ‏"‏ لنسفعـاً بالناصيـة ‏"‏ وسفـع الجـارح ضريبته‏:‏ لطمها وسافعه مسافعة‏:‏ لاطمه وبه سمي مسافع‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ رأى بـه سفعـة غضـب وهـي تمعـر لونـه إذا غضـب‏.‏

وفـي الحديـث ‏"‏ أنا وسفعاء الخدين الحانية على ولدها كهاتين ‏"‏ أراد الشحوب من الجهد‏.‏

وهذا مما يترك الوجه أسفع‏.‏

قال جرير‏:‏ ألا ربما بات الفرزدق نائما على مخزيات تترك الوجه أسفعا وأصابته سفعة‏:‏ عيـن ولمـم مـن الشيطـان كأنـه استحـوذ عليـه فسفـع بناصيتـه ورل مسفـوع‏:‏ معيون‏.‏

وسافع فلان وليدة فلان‏:‏ نكحها من غير تزويج‏.‏

وسفع بيده فأقامه وكان يقول بعض قضاة البصرة‏:‏ إسفعا بيده فأقيماه‏.‏

س ف ف هي سفة من خوص وسفيفة منه وسفائف وهي ما سف منه‏.‏

يقال‏:‏ سف الشيء وأسفه‏:‏ نسجـه بالأصابـع‏.‏

وسففـت السويـق وكـل شـيء يابـس ونعـم السفوف هذا وسففت سفة واحدة وسففت منه سفة‏.‏

وأسف الطائر‏:‏ طار عداء الأرض دانياً منها حتى كادت رجلاه تصيبانها‏.‏

وسحاب مسف‏.‏

وشعر سفساف وسفسفه صاحبه وكذلك كل عمل لم يحكـه عاملـه فقـد سفسفـه‏.‏

وزجـل مسفسـف‏:‏ لئيـم العطيـة‏.‏

وسفسفـت دقيقهـا‏:‏ نخلتـه وسمعت سفسفة المنخل‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أسف للأمر الدنيّ وإليه‏.‏

وتقول‏:‏ تحفظ من العمل السفساف ولا تسف له بعض الإسفاف‏.‏

قال‏:‏ وسام جسيمات الأمور ولا تكن مسفاً إلـى مـا دق منهـن دانيـا وهـو يسـف النظـر فـي الأمـور‏:‏ يدقه وإياك أن تسف النظر إلى غير حرمتك‏:‏ أي تحده وتدقه من إسفاف الناسج‏.‏

وأسف الجرح دواءً والوشم نؤوراً كأنه جعله سفوفاً له‏.‏

وأسففـت الفـرس اللجام‏.‏

كما قال‏:‏ تمطيـت أخليـه اللجام وبذني وحلف سفساف‏:‏ كاذب لا عقد فيه‏.‏

س ف س ق سيف تلوح سفاسقه‏:‏ طرائقه وهي فرنده‏.‏

وطريق واضح السفاسق وهي الآثار‏.‏

قال‏:‏ إذا الطريق وضحت سفاسقه ولم ينـم حتـى الصبـاح واسقـه الذي يريد أن يجمع سير ليله‏.‏

س ف ل سفـل الحجـر وغيـره سفـولاً‏.‏

وعـلا السنـان وسفل الزج‏.‏

ومررت بعالية النهر وسافلته‏.‏

وما عالية الرمح كسافلتـه‏.‏

واشتـرى الـدار بعلوهـا وسفلهـا‏.‏

ونزلـوا فـي أعالـي الـوادي وأسافلـه وأعلـاه وأسفلـه‏.‏

ونـزل أسفـل مني‏.‏

‏"‏ والركب أسفل منكم ‏"‏‏.‏

وقعد في علاوة الريح وسفالتها‏.‏

وسفلة البعير سالمة وهي قوائمه‏.‏

وأنا أسكن في معلاة مكة وفلان في مسفلتها‏.‏

وسفل الشيء‏:‏ صوبه‏.‏

وأمـره كـل يـوم إلـى سفـال‏.‏

وقـد سفل في النسب والعلم واستفل وتسفل‏.‏

وفلان جدّه آفل وخدّه سافل‏.‏

وهو من سفلى مضر‏.‏

وهو من السفلة استعير من سفلة الدابة ومن قال‏:‏ السفلة فهو على وجهين أن يكون تخفيف السفلة كاللبنة في اللبنة وجمع سفيل كعلية في جمع علي‏.‏

وهو يسافل فلاناً‏:‏ يباريه في أفعال السفلة‏.‏

وقد سفل الناس سفالة‏.‏

س ف ن سفنت الريح التراب عن وجه الأرض‏.‏

وسفن العود‏:‏ قشره‏.‏

قال امرؤ القيس‏:‏ فجاء خفياً يسفن الأرض صدره ترى الترب منه لاصقاً كل ملصق وبرى العود بالسفن وهو مبراة السهام‏.‏

قال الأعشى‏:‏ وفـي كـل عـام لـه غـزوة تحك الدوابر حك السفن ومنه السفينة لأنها تسفن الماء كما تمخره والجمع سفين وسفن وسفائن‏.‏

وقائم سيفه مغشّى بالسفن وهو جلد سمك أخشن يسفن به الخشب فيلين‏.‏

و ‏"‏ أجود من أبي سفانة ‏"‏ وهو حاتم‏.‏

ومن المجاز‏:‏ الإبل سفائن البرّ‏.‏

وقال ذو الرمة‏:‏ طروقاً وجلب الرحل مشدودة به سفينة بر تحت خدي زمامها فيه سفه وسفاه وسفاهة وقد سفه الرجل فهو سفيه وهم سفهاء وسفه عليّ وتسافه‏.‏

قال شتيم بن خويلد‏:‏ وما خير عيش يرتجى إن تسافهت عديّ ولم يعطف من الحلم عازب وسفهه‏.‏

نسبـه إلـى السفـه وسافهـه مسافهـة‏.‏

وفـي مثـل ‏"‏ سفيـه لـم يجـد مسافهـاً ‏"‏ ويقـال‏:‏ سفـه حلمـه ورأيه ونفسه‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ ثـوب سفيـه‏.‏

رديء النسج كما يقال‏:‏ سخيف‏.‏

وزمام سفيه‏:‏ مضطرب وذلك لمرح الناقة ومنازعتها إياه‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ وأبيض موشى القميص نصبتـه إلى جنب مقلاق سفيه جديلها وناقة سفيهة الزمام‏.‏

وسفهت أحلامهم‏.‏

والناقة تسافه الطريق إذا أقبلت عليه بسير شديد‏.‏

قال‏:‏ أحـدو مطيّات وقوماً تعساً مسافهـات معمـلاً موعساً وسافه الشراب‏:‏ شربه جزافاً بغير تقدير‏.‏

قال الشماخ‏:‏ فبـت كأننـي سافهت صرفاً معتقـة حمياها تدور وطعام مسفهة‏:‏ يبعث على كثرة شرب الماء‏.‏

وسفهت الطعنة‏:‏ أسرع منها الدم وخف‏.‏

وفي مشين كما اهتزت رماح تسفهت أعاليها مر الرياح النواسم س ف و بغلة سفواء‏:‏ بيّنة السفا وهو خفة الناصية وهو محمود في البغال والحمير مذموم في الخيل‏.‏

قال‏:‏ جـاءت بـه معتجرا في برده سفـواء تخـدى بنسيج وحده وقال سلامة‏:‏ ليس بأسفى ولا أقنى ولا سفل وطار سفا السنبل وهو شوكه‏.‏

والريح تسفي التراب والورق‏:‏ تـذروه وسفـت عليـه الريـاح ولعبت به السوافي‏.‏

وتراب ساف كعيشة راضية‏.‏

وقال أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه‏:‏ أو يهلكوا كهلاك عاد قبلهم بهبوب ريح ذات ساف حاصب ومن المجاز‏:‏ ريح سفواء‏:‏ من السفا وهو السفه كما قيل‏:‏ ريح هوجاء‏.‏

قال‏:‏ سفـواء هوجـاء نؤوج الغدوه وقولهم‏:‏ بغلة سفواء‏:‏ يحمل على هذا بمعنى السريعة المرّ كالريح‏.‏

ونتجت الناقة سقباً والنوق سقباناً وناقة مسقاب وقد أسقبت‏.‏

س ق ط سقط في مهواة وسقط من الجبل وسقط الشيء من يـده‏.‏

وهـذا مسقـط السـوط‏.‏

وهـذه مساقط الغيث ومواقعة‏.‏

وأسقطته وساقطته كقولك‏:‏ أعليته وعاليته‏.‏

قال بشر‏:‏ كادت تسقاط مني منـة فزعـاً معاهد الحيّ والحزن الذي أجد وتساقط على المتاع‏:‏ ألقى نفسه عليه وتساقـط علـى الرجـل يفيـه بنفسـه‏.‏

وأسقطـت المـرأة وهي مسقط ومسقاط‏.‏

ويقال‏:‏ سقط الميت من بطن أمه ووقع الحيّ وألقت سقطاً ميتـاً‏.‏

وانقدح سقط الزند‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ فلما تمشى السقط في العود لم يدع ذوابـل ممـا يجمعـون ولا خضـرا وهذا سقط الرمل ومسقطه‏:‏ لمنتهاه‏.‏

وردّ الخيّاط السقاطات‏.‏

وفي مثل ‏"‏ لكل ساقطة لاقطة ‏"‏‏.‏

وأصبحت الأرض مبيضّة من السقيط وهو الجليد‏.‏

قال‏:‏ وليلة يا ميّ ذات طلّ ذات سقيط وندي محضـلّ ومن المجاز‏:‏ ‏"‏ على الخبير سقطت ‏"‏‏.‏

وفي مثل ‏"‏ سقط العشاء به على سرحان ‏"‏‏.‏

وقال الجعدي‏:‏ وهي مأسدة كبيشة وخفان وغيرهما‏.‏

وسقط من منزلته‏.‏

وأسقطه السلطان‏.‏

و ‏"‏ سقط في يـده ‏"‏ وأسقـط‏.‏

وسقـط علـى المبنى للفاعل‏:‏ ندم وهو مسقوط في يده وساقط في يده‏:‏ نادم‏.‏

وهذا البلد مسقط رأسي وفلان يحنّ إلى مسقطه‏.‏

قال‏:‏ خرجنا جميعاً من مساقط رؤسنا علـى ثقـة منـا بجـود ابـن عامـر وسقط النجم والقمر‏:‏ غابا‏.‏

قال عمر بن أبي ربيعة‏:‏ هلا دسست رسولاً منك يعلمني ولم يعجل إلى أن يسقـط القمـر وفلان ساقط من السقاط وساقطة من السواقط‏:‏ دنيء لئيم الحسب‏.‏

قال‏:‏ نحـن الصميم وهم السواقط وقال ذو الرمة‏:‏ وكان أبوك ساقطـة دعيـاً تـردد دون منصبـه فحـارا وامـرأة سقيطـة‏:‏ لقيطـة‏.‏

وسقـط مـن عيني وهذا الفعل مسقطة لك من العيون‏.‏

وسيف سقاط‏:‏ قطاع يسقط من وراء الضريبة‏.‏

قال الهذلي‏:‏ كلـون الملـح ضربتـه هبير يتر العظم سقاط سراطي وما له إلا سقاطة البيت وسقطه وأسقاطه وهي أثاثه من نحو الفأس والإبرة والقدر وأعطاني من سقاطة المتاع‏:‏ من رذاله وهو يبيع سقط المتاع وأسقاطه نحو التابل والسكر والزبيب وهو سقطي وصاحب سقط وسقاط وقد أبي‏.‏

وهو من سقط الجند‏:‏ ممن لا يعتد به‏.‏

وأسقط العارض اسمه‏.‏

وسقط من الديوان‏.‏

وأسقط في كتابه وحسابه‏:‏ أخطأ‏.‏

وتكلم فما سقط بحرف وما أسقط حرفاً وفي كتابه وحسابه سقط‏:‏ خطأ‏.‏

وفي الدار أسقاط من النـاس وألقاط‏.‏

ولا يخلو أحد من سقطة ومن سقطات وفلان يتتبع السقطات ويعدّ الفرطات‏.‏

والكامل من عدت سقطاته‏.‏

وتسقطته‏:‏ تتبعت عثرته وأن يندر منه ما يؤخذ عليه‏.‏

قال‏:‏ ولقد تسقّطني الوشاة فصادفوا حصـراً بسـرّك يـا أميـم ضنينـا وتسقط الخبر‏:‏ أخذه شيئاً بعد شيء‏.‏

وإنه لفرس ساقط الشدّ إذا جاء منـه شـيء بعـد شيء‏.‏

وهو يساقط العدو‏:‏ يأتي به على مهل‏.‏

قال‏:‏ بذي ميعـة كـان أدنـى سقاطـه وتقريبه الأعلى ذآليل ثعلب وساقط فلان إذا لم يلحق ملحق الكرام‏.‏

وقال‏:‏ كيف يرجـون سقاطـي بعدمـا لفع الرأس مشيب وصلـع ورجل قليل السقاط‏.‏

وتذاكرنا سقاط الأحاديث وساقطهم أحسن الحديث وهو أن يحادثهم شيئاً بعد شيء‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ وقعد على سقط الخباء وهو رفرفه استعير من سقط الرمل ومنه أرخت السحابة سقطها‏:‏ هيدبها‏.‏

قال الراعي‏:‏ أعبـد اللـه للبـرق اليمانـي يضيء حبيّ ذي سقطين دانـي وخفق الظليم بسقطيه‏.‏

قال‏:‏ عنس مذكرة كأن عفاءها سقطان من كنفي ظليم جافل وقال الراعي‏:‏ حتى إذا ما أضاء الصبح واكشفت عنه نعامة ذي سقطين معتكـر أراد به الليل من قولك‏:‏ رفع الظليم سقطيه ومضى‏.‏

وهززت الغصن فساقط ثمره وتساقط ثمره‏.‏

وتساقط إليّ خيره‏.‏