الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة التوبة: آية 46] {وَلَوْ} الواو استئنافية. {لَوْ} شرطية. {أَرادُوا الْخُرُوجَ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها. {لَأَعَدُّوا} فعل ماض وفاعله، واللام واقعة في جواب الشرط. {لَهُ} متعلقان بالفعل. {عُدَّةً} مفعول به. {وَلكِنْ} الواو عاطفة. {لكِنْ} حرف استدراك. {كَرِهَ اللَّهُ انْبِعاثَهُمْ} فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل ومفعول به والجملة معطوفة على جملة مقدرة أي قصّروا في إعداد العدة فكره الله انبعاثهم. {فَثَبَّطَهُمْ} الفاء عاطفة وفعل ماض ومفعول به والجملة معطوفة. {وَقِيلَ} ماض. ونائب فاعله مستتر أي قيل القول. {اقْعُدُوا} فعل أمر وفاعله. {مَعَ} ظرف مكان متعلق بالفعل. {الْقاعِدِينَ} مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة مقول القول وجملة قيل معطوفة. .[سورة التوبة: آية 47] {لَوْ} حرف شرط غير جازم. {خَرَجُوا} فعل ماض وفاعل. {فِيكُمْ} متعلقان بالفعل وجملة الشرط ابتدائية. {ما زادُوكُمْ} فعل ماض، والواو فاعله والكاف مفعوله الأول. وما نافية لا عمل لها، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. {إِلَّا} أداة حصر. {خَبالًا} مفعول به ثان. {وَلَأَوْضَعُوا} مثل خرجوا. {خِلالَكُمْ} ظرف مكان متعلق بالفعل والكاف في محل جر بالإضافة. والميم لجمع الذكور، والجملة معطوفة. {يَبْغُونَكُمُ} مضارع وفاعله. والكاف مفعول به أول. {الْفِتْنَةَ} مفعول به ثان والجملة في محل نصب حال. {وَفِيكُمْ} متعلقان بمحذوف خبر. {سَمَّاعُونَ} مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الواو، والجملة الاسمية في محل نصب حال. {لَهُمْ} متعلقان بسماعون {وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ} تقدم إعرابها.. .[سورة التوبة: آية 48] {لَقَدِ} اللام رابطة لجواب لقسم المحذوف. قد حرف تحقيق. {ابْتَغَوُا} فعل ماض وفاعله {الْفِتْنَةَ} مفعوله. {مِنْ قَبْلُ} متعلقان بحال محذوفة، والجملة لا محل لها جواب القسم المقدر. {وَقَلَّبُوا لَكَ الْأُمُورَ} لك متعلقان بالفعل والجملة الفعلية معطوفة. {حَتَّى} حرف غاية وجر. والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل {جاءَ الْحَقُّ} بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف أي واستمروا حتى مجيء الحق. {وَظَهَرَ أَمْرُ اللَّهِ} ماض وفاعله ولفظ الجلالة مضاف إليه. {وَهُمْ كارِهُونَ} مبتدأ وخبر والجملة الاسمية في محل نصب حال، والواو حالية. .[سورة التوبة: آية 49] {وَمِنْهُمْ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم، والواو للاستئناف. {مَنْ} اسم موصول في محل رفع مبتدأ مؤخر. والجملة مستأنفة وجملة {يَقُولُ} صلة الموصول. {ائْذَنْ} فعل أمر تعلق به الجار والمجرور. {لِي} والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت والجملة مقول القول. {وَلا} الواو عاطفة ولا ناهية جازمة. {تَفْتِنِّي} مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون، والنون للوقاية والياء مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، والجملة معطوفة. {أَلا} أداة استفتاح. {فِي الْفِتْنَةِ} متعلقان بالفعل بعدهما، والجملة الفعلية مستأنفة. {سَقَطُوا} ماض وفاعله {إِنَّ} الواو حالية. {وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ} إن واسمها وخبرها واللام هي المزحلقة والجملة في محل نصب حال و{بِالْكافِرِينَ} متعلقان بالخبر. .[سورة التوبة: آية 50] {إِنْ} شرطية {تُصِبْكَ} مضارع مجزوم فعل الشرط و{حَسَنَةٌ} فاعله. {تَسُؤْهُمْ} جواب الشرط مجزوم والهاء مفعوله، والجملة لا محل لها لم تقترن بالفاء أو إذا. {وَإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ} الجملة معطوفة. {يَقُولُوا} جواب الشرط مجزوم والواو فاعل. {أَخَذْنا أَمْرَنا} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة مقول القول. {مِنْ قَبْلُ} قبل ظرف زمان مبني على الضم لانقطاعه عن الإضافة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل. {وَيَتَوَلَّوْا} الجملة معطوفة على يقولوا. {وَهُمْ فَرِحُونَ} مبتدأ وخبر والواو حالية والجملة في محل نصب حال. .[سورة التوبة: آية 51] {قُلْ} فعل أمر والفاعل ضمير مستتر والجملة مستأنفة {لَنْ يُصِيبَنا} مضارع منصوب بلن، ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به. {إِلَّا} أداة حصر. {ما} اسم موصول في محل رفع فاعل، والجملة مقول القول. {كَتَبَ اللَّهُ لَنا} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ولفظ الجلالة فاعله، والجملة صلة الموصول لا محل لها. {هُوَ} ضمير منفصل مبتدأ. {مَوْلانا} خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر، والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها. {وَعَلَى اللَّهِ} الواو زائدة وجار ومجرور متعلقان بالفعل يتوكل. {فَلْيَتَوَكَّلِ} اللام لام الأمر ومضارع مجزوم، والفاء استئنافية. {الْمُؤْمِنُونَ} فاعل والجملة مستأنفة. .[سورة التوبة: آية 52] {قُلْ} الجملة مستأنفة {هَلْ} حرف استفهام يفيد الإنكار والنفي. {تَرَبَّصُونَ} أصلها تتربصون مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل. {بِنا} متعلقان بالفعل. {إِلَّا} أداة حصر. {إِحْدَى} مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر. {الْحُسْنَيَيْنِ} مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى. والجملة مقول القول. {وَنَحْنُ} ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، والواو عاطفة. {نَتَرَبَّصُ} مضارع والفاعل نحن والجملة معطوفة. {بِكُمْ} متعلقان بالفعل. {أَنْ يُصِيبَكُمُ} المصدر المؤول من أن الناصبة والفعل المضارع بعدها في محل نصب مفعول به أي ونحن نتربص إصابتكم بعذاب.. {اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل. {بِعَذابٍ} متعلقان بالفعل قبلهما {مِنْ عِنْدِهِ} متعلقان بمحذوف صفة لعذاب. {أَوْ} حرف عطف. {بِأَيْدِينا} الباء حرف جر. {أيدي} اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء، ونا ضمير متصل في محل جر بالإضافة، وهو اسم معطوف على من عنده. {فَتَرَبَّصُوا} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والفاء هي الفصيحة والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم مقدر. {إِنَّا} إن واسمها {مَعَكُمْ} ظرف متعلق بالخبر و{مُتَرَبِّصُونَ} خبرها. والجملة مستأنفة. .[سورة التوبة: آية 53] {قُلْ} فعل أمر وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت والجملة مستأنفة. {أَنْفِقُوا} فعل أمر وفاعل. {طَوْعًا} حال. {أَوْ} حرف عطف. {كَرْهًا} اسم معطوف. {لَنْ يُتَقَبَّلَ} مضارع مبني للمجهول منصوب، ونائب الفاعل محذوف أي الإنفاق. {مِنْكُمْ} متعلقان بالفعل. والجملة في محل نصب حال أي أنفقوا غير متقبل منكم. {إِنَّكُمْ} إن واسمها. {كُنْتُمْ قَوْمًا} كان واسمها وخبرها، والجملة في محل رفع خبر إن. وجملة إنكم كنتم.. مستأنفة. {فاسِقِينَ} صفة منصوبة وعلامة نصبها الياء لأنها جمع مذكر سالم. .[سورة التوبة: آية 54] {وَما} الواو استئنافية. ما نافية. {مَنَعَهُمْ} فعل ماض ومفعوله. {أَنْ تُقْبَلَ} مضارع مبني للمجهول منصوب، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر المقدر أي وما منعهم من قبول.. أو في محل نصب مفعول به ثان للفعل منع. {نَفَقاتُهُمْ} نائب فاعل. {إِلَّا} أداة حصر. {أَنَّهُمْ} أن واسمها وجملة {كَفَرُوا} خبرها. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل رفع فاعل للفعل منع أي وما منعهم من قبول نفقاتهم إلا كفرهم. {بِاللَّهِ} لفظ الجلالة جار ومجرور متعلقان بالفعل. {وَبِرَسُولِهِ} عطف {وَلا} الواو عاطفة. لا نافية لا عمل لها. {يَأْتُونَ الصَّلاةَ} فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة. {إِلَّا} أداة حصر. {وَهُمْ كُسالى} مبتدأ وخبر والواو حالية، والجملة الاسمية في محل نصب حال. ومثلها {وَلا يُنْفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كارِهُونَ}.
|