الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة التوبة: آية 90] .الإعراب: والمصدر المؤوّل (أن يؤذن..) في محلّ جرّ باللام متعلّق بـ(جاء). (الواو) عاطفة {قعد} مثل جاء {الذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع فاعل {كذبوا} مثل رضوا، {اللَّه} لفظ الجلالة مفعول به منصوب (الواو) عاطفة (رسول) معطوفة على لفظ الجلالة منصوب و(الهاء) مضاف إليه، (السين) حرف استقبال (يصيب) مضارع مرفوع {الذين} موصول مفعول به {كفروا} مثل رضوا {منهم} مثل لهم متعلّق بمحذوف حال من فاعل كفروا {عذاب} فاعل مرفوع {أليم} نعت لعذاب مرفوع. جملة: {جاء المعذّرون...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يؤذن لهم} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر. وجملة: {قعد الذين...} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: {كذبوا...} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}. وجملة: {سيصيب... عذاب} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {كفروا...} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الثاني. .الصرف: {الأعراب}، اسم جمع جنسيّ وهم أهل البدو، الواحد أعرابيّ، ووزن أعراب أفعال. .[سورة التوبة: آية 91] .الإعراب: جملة: {ليس على الضعفاء... حرج} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {لا يجدون...} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}. وجملة: {ينفقون...} في محلّ نصب نعت لـ {ما}، والعائد محذوف. وجملة: {نصحوا...} في محلّ جرّ بإضافة {إذا} إليها.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي: إذا نصحوا.. فليس عليهم حرج. وجملة: {ما على المحسنين من سبيل} لا محلّ لها استئناف مقرّر لمضمون ما قبله. وجملة: {اللَّه غفور} لا محلّ لها استئنافيّة. .البلاغة: .[سورة التوبة: آية 92] .الإعراب: والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا {ما} نكرة موصوفة في محلّ نصب مفعول به (أحمل) مثل أجد و(كم) ضمير مفعول به (على) حرف جرّ و(الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {أحملكم}. والمصدر المؤوّل (أن تحملهم...) في محلّ جرّ باللام متعلّق بـ(أتوك). {تولّوا} مثل أتوا (الواو) حاليّة (أعين) مبتدأ مرفوع و(هم) ضمير مضاف إليه {تفيض} مضارع مرفوع، والفاعل هي {من الدمع} جارّ ومجرور تمييز، {حزنا} مفعول لأجله منصوب، (أن) حرف مصدريّ ونصب (لا) نافية {يجدوا} مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل {ما} نكرة موصوفة في محلّ نصب مفعول به {ينفقون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل. والمصدر المؤوّل {ألّا يجدوا...} في محلّ نصب مفعول لأجله عامله حزنا.. أو عامله تفيض. جملة الشرط وفعله وجواب لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}. وجملة: {أتوك...} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {تحملهم...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر. وجملة: {قلت...} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: {لا أجد...} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {أحملكم عليه} في محلّ نصب نعت لـ (ما). وجملة: {تولّوا...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {أعينهم تفيض...} في محلّ نصب حال. وجملة: {تفيض...} في محلّ رفع خبر المبتدأ (أعين). وجملة: {يجدوا...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن). وجملة: {ينفقون} في محلّ نصب نعت لـ (ما). .الفوائد: الأغلب في إذا أنها تفيد مع فعلها معنى الاستقبال، ولكنها تخرج أحيانا عن هذا المعنى كما ورد في هذه الآية الكريمة، وقد بيّن ذلك ابن هشام في المغني فقال: تخرج إذا عن الاستقبال، وذلك في وجهين: 1- أن تجيء للماضي، وذلك كقوله تعالى: {وَلا عَلَى الَّذِينَ إِذا ما أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لا أَجِدُ ما أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّوْا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ} وقوله تعالى: {وَإِذا رَأَوْا تِجارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْها}. 2- أن تجيء للحال وذلك بعد القسم: نحو قوله تعالى: {وَاللَّيْلِ إِذا يَغْشى} {وَالنَّجْمِ إِذا هَوى}، فقد دلت هنا على الحال. .[سورة التوبة: آية 93] .الإعراب: والواو فاعل (الباء) حرف جرّ (أن) حرف ناصب ومصدريّ {يكونوا} مضارع ناقص- ناسخ- منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والواو اسمها {مع} ظرف منصوب متعلّق بخبر يكونوا {الخوالف} مضاف إليه مجرور. والمصدر المؤوّل (أن يكونوا) في محلّ جرّ بالباء متعلّق بـ {رضوا} {الواو} عاطفة (طبع) فعل ماض (اللَّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (على قلوب) جارّ ومجرور متعلّق بـ {طبع}، و(هم) ضمير متّصل في محلّ جرّ مضاف إليه (الفاء) عاطفة لربط المسبّب بالسبب (هم) منفصل مبتدأ {لا} نافية {يعلمون} مثل يستأذنون. جملة: {السبيل على الذين...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يستأذنونك...} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين). وجملة: {هم أغنياء} في محلّ نصب حال. وجملة: {رضوا...} لا محلّ لها استئناف في معرض التعليل.. أو هي استئناف بيانيّ. وجملة: {يكونوا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن). وجملة: {طبع اللَّه...} لا محلّ لها معطوفة على جملة رضوا.. وجملة: {هم لا يعلمون} لا محلّ لها معطوفة على جملة طبع اللَّه. وجملة: {لا يعلمون} في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم).
|