فصل: الحجوبية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة **


قال الأمير بيبرس الدوادار في تاريخه - وهو أعرف بأحواله من غيره - قال‏:‏ وكان القمر قد كسف كسوفًا كاملًا أظلم له الجو وتأول ذلك المتأولون بموت رجل جليل القدرة فقيل‏:‏ إن الملك الظاهر لما بلغه ذلك حذر على نفسه وخاف وقصد أن يصرف التأويل إلى غيره لعله يسلم من شره وكان بدمشق شخص من أولاد الملوك الأيوبية وهو الملك القاهر بهاء الدين عبد الملك ابن السلطان الملك المعظم عيسى ابن السلطان الملك العادل أبي بكر بن أيوب فأراد الظاهر على ما قيل اغتياله بالسم فأحضره في مجلس شرابه فأمر الساقي أن يسقيه قمزًا ممزوجًا فيما يقال بسم فسقاه الساقي تلك الكأس فأحس به وخرج من وقته ثم غلط الساقي وملأ الكأس المذكورة وفيها أثر السم ووقعت الكأس في يد الملك الظاهر فشربه فكان من أمره ما كان‏.‏

انتهى كلام بيبرس الدوادار باختصار‏.‏

قلت‏:‏ وهذا القول مشهور وأظنه هو الأصح في علة موته والله أعلم‏.‏

وكانت مدة ملكه تسع عشرة سنة وشهرين ونصفا وملك بعده ابنه الملك السعيد ناصر الدين محمد المعروف ببركة خان وكان تسلطن في حياته من مدة سنين حسب ما تقدم ذكره‏.‏

وكان الملك الظاهر رحمه الله ملكًا شجاعًا مقدامًا غازيًا مجاهدًا مرابطًا خليقًا بالملك خفيف الوطأة سريع الحركة يباشر الحروب بنفسه‏.‏

قال الحافظ أبو عبد الله الذهبي في تاريخه بعدما أثنى عليه‏:‏ وكان خليقًا بالملك لولا ما كان فيه من الظلم والله يرحمه ويغفر له فإن له أياما بيضًا في الإسلام ومواقف مشهورة وفتوحات وقال الشيخ قطب الدين اليونيني في الذيل على مرآة الزمان في موت الملك الظاهر هذا نوعًا مما قاله الأمير بيبرس الدوادار لكنه زاد أمورًا نحكيها قال‏:‏ حكى لي ابن شيخ السلامية عن الأمير أزدمر العلائي نائب السلطنة بقلعة صفد قال‏:‏ كان الملك الظاهر مولعًا بالنجوم وما يقوله أرباب التقاويم كثير البحث عن ذلك فأخبر أنه يموت في سنة ست وسبعين ملك بالسم فحصل عنده من ذلك أثر كبير وكان عنده حسد شديد لمن يوصف بالشجاعة‏.‏

واتفق أن الملك القاهر عبد الملك بن المعظم عيسى الآتي ذكره لما دخل مع الملك الظاهر إلى الروم وكان يوم المصاف فدام الملك القاهر في القتال فتأثر الظاهر منه ثم انضاف إلى ذلك أن الملك الظاهر حصل منه في ذلك اليوم فتور على خلاف العادة وظهر عليه الخوف والندم على تورطه في بلاد الروم فحدثه الملك القاهر عبد الملك المذكور بما فيه نوع من الإنكار عليه والتقبيح لأفعاله فأثر ذلك عنده أثرًا آخر‏.‏

فلما عاد الظاهر من غزوته سمع الناس يلهجون بما فعله الملك القاهر فزاد على ما في نفسه وحقد عليه فخيل في ذهنه أنه إذا سمه كان هو الذي ذكره أرباب النجوم فأحضره عنده ليشرب القمز معه وجعل الذي أعده له من السم في ورقة في جيبه من غير أن يطلع على ذلك أحد وكان للسلطان هنابات ثلاثة مختصة به مع ثلاثة سقاة لا يشرب فيها إلا من يكرمه السلطان فأخذ الملك الظاهر الكأس بيده وجعل فيه ما في الورقة خفية وأسقاه للملك القاهر وقام الملك الظاهر إلى الخلاء وعاد فنسي الساقي وأسقى الملك الظاهر فيه وفيه بقايا السم‏.‏

انتهى كلام قطب الدين‏.‏

وخفف الملك الظاهر من الأولاد‏:‏ الملك السعيد ناصر الدين محمد بركة خان‏.‏

ومولده في صفر سنة ثمان وخمسين وستمائة بضواحي مصر وأمه بنت الأمير حسام الدين بركة خان بن دولة خان الخوارزمي‏.‏

والملك المسعود نجم الدين خضرًا أمه أم ولد‏.‏

والملك العادل بدر الدين سلامش‏.‏

وولد له من البنات سبع‏.‏

وأما زوجاته فأم الملك السعيد بنت بركة خان وبنت الأمير سيف الدين نوكاي التتاري وبنت الأمير سيف الدين كراي التتاري وبنت الأمير سيف نوغاي التتاري وشهرزورية تزوجها لما قدم غزة وحالف الشهرزورية قبل سلطنته فلما تسلطن طلقها‏.‏

وأما وزراؤه لما تولى السلطنة استمر زين الدين يعقوب بن عبد الرفيع بن الزبير ثم صرفه واستوزر الصاحب بهاء الذين علي بن محمد بن سليم بن حنا‏.‏

وكان للملك الظاهر أربعة آلاف مملوك مشتريات أمراء وخاصكية وأصحاب وظائف‏.‏

وأما سيرته وأحكامه وشرف نفسه حكي‏:‏ أن الأشرف صاحب حمص كتب إليه يستأذنه في الحج وفي ضمن الكتاب شهادة عليه أن جميع ما يملكه انتقل عنه إلى الملك الظاهر فلم يأذن له الملك الظاهر في تلك السنة غضبا منه لكونه كتب ذلك واتفق أن الأشرف مات بعد ذلك فتسلم الملك الظاهر حصونه التي كانت بيده ولم يتعرض للتركة ومكن ورثته من الموجود والأملاك وكان شيئًا كثيرًا إلى الغاية ودفع الملك الظاهر إليهم الشهادة وقد تجنبوا التركة لعلمهم بالشهادة‏.‏

ومنها أن شعرا بانياس وهي إقليم يشتمل على أرض كثيرة عاطلة بحكم استيلاء الفرنج على صفد فلما افتتح صفد أفتاه بعض العلماء باستحقاق الشعرا فلم يرجع إلى الفتيا وتقدم أمره أن من كان له فيها ملك قديم فليتسلمه‏.‏

وأما صدقاته فكان يتصدق في كل سنة بعشرة آلاف إردب قمح في الفقراء والمساكين وأرباب الزوايا وكان يرتب لأيتام الأجناد ما يقوم بهم على كثرتهم ووقف وقفًا على تكفين أموات الغرباء بالقاهرة ومصر ووقفا ليشترى به خبز ويفرق في فقراء المسلمين وأصلح قبر خالد بن الوليد - رضي الله عنه - بحمص ووقف وقفًا على من هو راتب فيه من إمام ومؤذن وغير ذلك ووقف على قبر أبي عبيدة بن الجراح - رضي الله عنه - وقفًا مثل ذلك وأجرى على أهل الحرمين والحجاز وأهل بدر وغيرهم ما كان انقطع في أيام غيره من الملوك‏.‏

وأما عمائره‏:‏ المدارس والجوامع والأسبلة والأربطة فكثيرة وغالبها معروفة به وكان يخرج كل سنة جملة مستكثرة يستفك بها من حبسه القاضي من المقلين وكان يرتب في أول شهر رمضان بمصر والقاهرة مطابخ لأنواع الأطعمة وتفرق على الفقراء والمساكين‏.‏

وأما حرمته ومهابته منها‏:‏ أن يهوديا دفن بقلعة جعبر عند قصد التتار لها مصاغًا وذهبًا وهرب بأهله إلى الشام واستوطن حماة فلما أمن كتب إلى صاحب حماة يعرفه ويسأله أن يسير معه من يحفظه ليأخذ خبيئته ويدفع لبيت المال نصفه فطالع صاحب حماة الملك الظاهر بذلك فرد عليه الجواب أنه يوجهه مع رجلين ليقضي حاجته فلما توجهوا مع اليهودي ووصلوا إلى الفرات امتنع من كان معه من العبور فعبر اليهودي وحده فلما وصل وأخذ في الحفر هو وابنه وإذا بطائفة من العرب على رأسه فسألوه عن حاله فأخبرهم فأرادوا قتله وأخذ المال فأخرج لهم كتاب الملك الظاهر مطلقا إلى من عساه يقف عليه فلما رأوا المرسوم كفوا عنه وساعدوه حتى استخلص ماله‏.‏

ثم توجهوا به إلى حماة وسلموه إلى صاحب حماة وأخذوا خطه بذلك‏.‏

ومنها‏:‏ أن جماعة من التجار خرجوا من بلاد العجم قاصدين مصر فلما مروا بسيس منعهم صاحبها من الغبور وكتب إلى أبغا ملك التتار فأمره أبغا بالحوطة عليهم وإرسالهم إليه وبلغ الملك الظاهر خبرهم فكتب إلى نائب حلب بأن يكتب إلى نائب سيس‏:‏ إن هو تعرض لهم بشيء يساوي درهما واحدًا أخذت عوضه مرارًا فكتب إليه نائب حلب بذلك فأطلقهم وصانع أبغا بن هولاكو على ذلك بأموال جليلة حتى لا يخالف مرسوم‏.‏

الظاهر وهو تحت حكم غيره لا تحت حكم الظاهر‏.‏

ومنها‏:‏ أن تواقيعه التي كانت بأيدي التجار المترددين إلى بلاد القبجاق بإعفائهم من الصادر والوارد كان يعمل بها حيث حلوا من مملكة بركة خان ومنكوتمر وبلاد فارس وكرمان‏.‏

ومنها‏:‏ أنه أعطى بعض التجار مالًا ليشتري به مماليك وجواري من الترك فشرهت نفس التاجر في المال فدخل به قراقرم من بلاد الترك واستوطنها فوقع الملك الظاهر على خبره فبعث إلى منكوتمر في أمره فأحضروه إليه تحت الحوطة إلى مصر‏.‏

وله أشياء كثيرة من ذلك‏.‏

وكان الملك الظاهر يدب أن يطلع على أحوال أمرائه وأعيان دولته حتى لم يخف عليه من أحوالهم شيء‏.‏

وكان يقرب أرباب الكمالات من كل فن وعلم‏.‏

وكان يميل إلى التاريخ وأهله ميلًا زائدًا ويقول‏:‏ سماع التاريخ أعظم من التجارب وكانت ترد عليه الأخبار وهو بالقاهرة بحركة العدو فيأمر العسكر بالخروج وهم زيادة على ثلاثين ألف فارس فلا يبيت منهم فارس في بيته وإذا خرج من القاهرة لا يمكن من العود إليها ثانيًا‏.‏

قلت‏:‏ كان الملك الظاهر - رحمه الله - يسير على قاعدة ملوك التتار وغالب أحكام جنكزخان من أمر اليسق والتورا واليسق‏:‏ هو الترتيب والتورا‏:‏ المذهب باللغة التركية وأصل لفظة اليسق‏:‏ سي يسا وهي لفظة مركبة من كلمتين صدر الكلمة‏:‏ سي بالعجمي وعجزها يسا بالتركي لأن سي بالعجمي ثلاثة ويا بالمغلي الترتيب فكأنه قال‏:‏ التراتيب الثلاثة‏.‏

وسبب هذه الكلمة أن جنكزخان ملك المغل كان قسم ممالكه في أولاده الثلاثة وجعلها ثلاثة أقسام وأوصاهم بوصايا لم يخرجوا عنها الترك إلى يومنا هذا مع كثرتهم واختلاف أديانهم فصاروا يقولون‏:‏ سي يسا - يعني التراتيب الثلاثة التي رتبها جنكزخان - وقد أوضحنا هذا في غير هذا الكتاب بأوسع من هذا‏.‏

انتهى‏.‏

فصارت الترك يقولون‏:‏ إسي يسا فثقل ذلك على العامة فحرفوها على عادة تحاريفهم وقالوا‏:‏ سياسة‏.‏

ثم إن الترك أيضا حذفوا صدر الكلمة فقالوا‏:‏ يسا مدة طويلة ثم قالوا‏:‏ يسق واستمر ذلك إلى يومنا هذا‏.‏

انتهى‏.‏

الوظائف المستحدثة في أيامه قلت‏:‏ والملك الظاهر هذا هو الذي ابتدأ في دولته بأرباب الوظائف من الأمراء والأجناد وإن كان بعضها قبله فلم تكن على هذه الصيغة أبدًا وأمثل لذلك مثلًا فيقاس عليه وهو أن الدوادار كان قديمًا لا يباشره إلا متعمم يحمل الدواة ويحفظها‏.‏

وأمير مجلس هو الذي كان يحرس مجلس قعود السلطان وفرشه‏.‏

والحاجب هو البواب الآن لكونه يحجب الناس عن الدخول وقس على هذا‏.‏

فجاء الملك الظاهر جدد جماعة كثيرة من الأمراء والجند ورتبهم في وظائف‏:‏ كالدوادار والخازندار وأمير آخور والسلاخور والسقاة والجمدارية والحجاب ورؤوس النوب فأما موضوع أمير سلاح في أيام الملك الظاهر فهو الذي كان يتحدث على السلاح دارية ويناول السلطان آلة الحرب والسلاح في يوم القتال وغيره مثل يوم الأضحى وما أشبهه‏.‏

ولم يكن إذ ذاك في هذه المرتبة - أعني الجلوس رأس ميسرة السلطان - وإنما هذا الجلوس كان إذ ذاك مختصا بأطابك‏.‏

ثم بعده في الدولة الناصرية محمد بن قلاوون برأس نوبة الأمراء كما سيأتي ذكره في محله‏.‏

وتأييد ذلك يأتي في أول ترجمة الملك الظاهر برقوق فإن برقوق نقل أمير سلاح قطلوبغا الكوكائي إلى حجوبية الحجاب‏.‏

وأمير مجلس كان موضوعها في الدولة الظاهرية بيبرس التحدث على الأطباء والكحالين والمجبرين وكانت وظيفة جليلة أكبر قدرًا من أمير سلاح‏.‏

وأما الدوادارية فكانت وظيفة سافلة‏.‏

كان الذي يليها أولًا غير جندي وكانت نوعًا من أنواع المباشرة فجعلها الملك الظاهر بيبرس على هذه الهيئة غير أنه كان الذي يليها أمير عشرة‏.‏

ومعنى دوادار باللغة العجمية‏:‏ ماسك الدواة فإن لفظة دار بالعجمي‏:‏ ماسك لا ما يفهمه عوام المصريين أن دار هي الدار التي يسكن فيها كما يقولون في حق الزمام‏:‏ زمام الآدر وصوابه زمام دار‏.‏

وأول من أحدث هذه الوظيفة ملوك السلجوقية‏.‏

والجمدار الجمى هي البقجة باللغة العجمية ودار تقدم الكلام عليه فكأنه قال‏:‏ ماسك البقجة التي للقماش‏.‏

وقس على هذا في كل لفظ يكون فيه دار من الوظائف‏.‏

وأما رأس نوبة فهي عظيمة عند التتار ويسمون الذي يليها يسوول بتفخيم السين‏.‏

والملك الظاهر أول من أحدثها في مملكة مصر‏.‏

والأمير آخور أيضًا وظيفة عظيمة والمغل تسمي الذي يليها آق طشي‏.‏

وأمير آخور لفظ مركب من فارسي وعربي فأمير معروف وآخور هو اسم المذود بالعجمي فكأنه يقول‏:‏ أمير المذود الذي يأكل فيه الفرس‏.‏

وكذلك السلاخوري وغيره مما أحدثه الملك الظاهر أيضًا‏.‏

وأما

 الحجوبية

فوظيفة جليلة في الدولة التركية وليس هي الوظيفة التي كان يليها حجبة الخلفاء فأولئك كانوا حجبة يحجبون الناس عن الدخول على الخليفة ليس من شأنهم الحكم بين الناس والأمر والنهي وهي مما جدده الملك الظاهر بيبرس لكنها عظمت في دولة الملك الناصر محمد بن قلاوون حتى عادلت النيابة‏.‏

وأما ما عدا ذلك من الوظائف فأحدثها الملك الناصر محمد بن قلاوون كما سيأتي بيانه في تراجمه الثلاث من هذا الكتاب بعد أن جدد والده الملك المنصور قلاوون وظائف أخر كما سيأتي ذكره أيضًا في ترجمته على ما شرطناه في هذا الكتاب من أن كل من أحدث شيئًا عزيناه له‏.‏

ومما أحدثه الملك الظاهر أيضًا البريد في سائر ممالكه بحيث إنه كان يصل إليه أخبار أطراف بلاده على اتساع مملكته في أقرب وقت‏.‏

وأما ما افتتحه من البلاد وصار إليه من أيدي المسلمين فعدة بلاد وقلاع‏.‏

والذي افتتحه من أيدي الفرنج - خذلهم الله -‏:‏ قيسارية وأرسوف وصفد وطبرية ويافا والشقيف وأنطاكية وبغراس والقصير وحصن الأكراد وعكار والقرين وصافيثا ومرقية‏.‏

وناصفهم على المرقب وبانياس وبلاد أنطرطوس وعلى سائر ما بقي في أيديهم من البلاد والحصون وغيرها‏.‏

واستعاد من صاحب سيس دربساك ردركوش ورعبان والمرزبان وبلادًا أخر‏.‏

والذي صار إليه من أيدي المسلمين‏:‏ دمشق وبعلبك وعجلون وبصرى وصرخد والصلت وكانت هذه البلاد التي تغلب عليها الأمير علم الدين سنجر الحلبي بعد موت الملك المظفر قطز لما تسلطن بدمشق وتلقب بالملك المجاهد‏.‏

انتهى‏.‏

وحمص وتدمر والرحبة ودلويا وتل باشر وهذه البلاد انتقلت إليه عن الملك الأشرف صاحب حمص في سنة اثنتين وستين وستمائة‏.‏

وصهيون وبلاطنس وبرزيه وهذه منتقلة إليه عن الأمير سابق الدين سليمان بن سيف الدين أحمد وعمه عز الدين‏.‏

وحصون الإسماعيلية وهي‏:‏ الكهف والقدموس والمينقة والعليقة والخوابي والرصافة ومصياف والقليعة‏.‏

وأما ما انتقل إليه عن الملك المغيث ابن الملك العادل أبي بكر ابن الملك الكامل محمد ابن الملك العادل أبي بكر بن أيوب‏:‏ الشوبك والكرك‏.‏

وما انتقل إليه عن التتار‏:‏ بلاد حلب الشمالية بأسرها وشيزر والبيرة‏.‏

وفتح الله على يديه بلاد النوبة وفيها من البلاد مما يلي أسوان جزيرة بلاق ويلي هذه البلاد بلاد العلى وجزيرة ميكائيل وفيها بلاد وجزائر الجنادل وهي أيضًا بلاد ولما فتحها أنعم بها على ابن عم المأخوذة منه ثم ناصفه عليها ووضع عليه عبيدًا وجواري وهجنًا وبقرًا وعن كل بالغ من رعيته دينارًا في كل سنة‏.‏

وكانت حدود مملكة الملك الظاهر من أقصى بلاد النوبة إلى قاطع الفرات‏.‏

ووفد عليه من التتار زهاء عن ثلاثة آلاف فارس فمنهم من أمره طبلخاناه ومنهم من جعله أمير عشرة إلى عشرين ومنهم من جعله من السقاة ثم جعل منهم سلحدارية وجمدارية ومنهم من أضافه إلى الأمراء‏.‏

مبانيه وأما مبانيه فكثيرة منها ما هدمه التتار من المعاقل والحصون‏.‏

وعمر بقلعة الجبل دار الذهب وبرحبة الحبارج قبة عظيمة محمولة على اثني عشر عمودا من الرخام الملون وصور فيها سائر حاشيته وأمرائه على هيئتهم وعمر بالقلعة أيضا طبقتين مطلتين على رحبة الجامع وأنشأ برج الزاوية المجاورة لباب القلعة وأخرج منه رواشن وبنى عليه قبة وزخرف سقفها وأنشأ جواره طباقًا للمماليك أيضًا‏.‏

وأنشأ برحبة باب القلعة دارًا كبيرة لولده الملك السعيد وكان في موضعها حفير فعقد عليه ستة عشر عقدًا وأنشأ دورًا كثيرة بظاهر القاهرة مما يلي القلعة وإصطبلات برسم الأمراء فإنه كان يكره سكنى الأمير بالقاهرة مخافة من حواشيه على الرعية‏.‏

وأنشأ حمامًا بسوق الخيل لولده الملك السعيد وأنشأ الجسر الأعظم والقنطرة التي على الخليج وأظنها قنطرة السباع وأنشأ الميدان بالبورجي ونقل إليه النخيل بالثمن الزائد من الديار المصرية فكانت أجرة نقله ستة عشر ألف دينار وأنشأ به المناظر والقاعات والبيوتات‏.‏

وجدد جامع الأنور - أعني جامع الظافر العبيدي - المعروف الآن بجامع الفاكهيين والجامع الأزهر وبنى جامع العافية بالحسينية وأنفق عليه فوق الألف ألف درهم وأنشأ قريبًا منه زاوية الشيخ خضر وحمامًا وطاحونًا وفرنًا وعمر بالمقياس قبة رفيعة مزخرفة وأنشأ عدة جوامع بالديار المصرية وجدد قلعة الجزيرة وقلعة العمودين ببرقة وقلعة السويس وعمر جسرًا بالقليوبية والقناطر على بحر أبي المنجا وقنطرة بمنية السيرج وقنطرتين عند القصير على بحر إبراش بسبعة أبواب مثل قنطرة بحر أبي المنجا وأنشأ في الجسر الذي يسلك فيه إلى دمياط ست عشرة قنطرة وبنى على خليج الإسكندرية قريبًا من قنطرتها قنطرة عظيمة بعقد واحد وحفر خليج الإسكندرية وكان قد ارتدم بالطين وحفر بحر أشموم وكان قد عمي وحفر ترعة الصلاح وخورسخا وحفر المحامدي والكافوري وحفر في ترعة أبي الفضل ألف قصبة وحفر بحر الصمصام بالقليوبية وحفر بحر سردوس‏.‏

وتمم عمارة حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم وعمل منبره وجعل بالضريح النبوي درابزينًا وذهب سقوفه وجددها وبيض حيطانه وجدد البيمارستان بالمدينة النبوية ونقل إليه سائر المعاجين والأكحال والأشربة وبعث إليه طبيبًا من الديار المصرية‏.‏

وجدد في الخليل عليه السلام قبته ورم شعثه وأصلح أبوابه وميضأته وبيضه وزاد في راتبه‏.‏

وجدد بالقدس الشريف ما كان قد تهدم من قبة الصخرة وجدد قبة السلسلة وزخرفها وأنشأ بها خانًا للسبيل نقل بابه من دهليز كان للخلفاء المصريين بالقاهرة وبنى به مسجدًا وطاحونًا وفرنًا وبستانًا‏.‏

وبنى على قبر موسى عليه السلام قبة ومسجدًا وهو عند الكثيب الأحمر قبلي أريحا ووقف عليه وقفًا‏.‏

وجدد بالكرك برجين كانا صغيرين فهدمهما وغيرهما‏.‏

ووسع عمارة مشهد جعفر الطيار - رضي الله عنه - ووقف عليه وقفًا زيادة على وقفه على الزائرين له والوافدين عليه‏.‏

وعمر جسرًا بقرية دامية بالغور على نهر الشريعة ووقف عليه وقفًا برسم ما عساه يتهدم منه‏.‏

وأنشأ جسورًا كثيرة بالغور والساحل‏.‏

وأنشأ قلعة قاقون وبنى بها جامعًا ووقف عليه وقفًا وبنى على طريقها حوضًا للسبيل‏.‏

وجدد جامع مدينة الرملة وأصلح جامعًا لبني أمية ووقف عليه وقفًا‏.‏

وعدة جوامع ومساجد بالساحل‏.‏

وجدد باشورة لقلعة صفد وأنشأها بالحجر الهرقلي وعمر لها أبراجا وبدنات وصنع بغلات مصفحة دائر الباشورة بالحجر المنحوت وأنشأ بالقلعة صهريجًا كبيرًا مدرجًا من أربع جهاته وبنى عليه برجًا زائد الارتفاع قيل إن ارتفاعه مائة ذراع وبنى تحت البرج حمامًا وصنع الكنيسة جامعًا وأنشأ رباطًا ثانيًا وبنى حمامًا ودارًا لنائب السلطنة‏.‏

وكانت قلعة الصبيبة قد أخربها التتار ولم يبقوا منها إلا الآثار فجددها وأنشأ لجامعها منارة وبنى بها دارًا لنائب السلطنة وعمل جسرًا يمشى عليه إلى القلعة‏.‏

وكان التتار قد هدموا شراريف قلعة دمشق ورؤوس أبراجها فجدد ذلك كله وبنى فوق برج الزاوية المطل على الميادين وسوق الخيل طارمة كبيرة وجدد منظرة على قائمة مستجدة على البرج المجاور لباب النصر وبيض البحرة وجدد دهان سقوفها‏:‏ وبنى حمامًا خارج باب النصر بدمشق وجمد ثلاثة إسطبلات على الشرف الأعلى وبنى القصر الأبلق بالميدان بدمشق وما حوله من العمائر‏.‏

وجدد مشهد زين العابدين رضي الله عنه بجامع دمشق وأمر بترخيم الحائط الشمالي وتجديد باب البريد وفرشه بالبلاط‏.‏

ورم شعث مغارة الدم‏.‏

وجدد المباني التي هدموها التتار من قلعة صرخد‏.‏

وجدد قبر نوح عليه السلام بالكرك‏.‏

وجدد أسوار حصن الأكراد وعفر قلعتها‏.‏

وعمر جوامع ومساجد بالساحل يطول الشرح في ذكرها حذفتها خوف الإطالة‏.‏

وبني في أيامه بالديار المصرية ما لم يبن في أيام الخلفاء المصريين ولا ملوك بني أيوب من الأبنية والرباع والخانات والقواسير والدور والمساجد والحمامات من قريب مسجد التبن إلى أسوار القاهرة إلى الخليج وأرض الطبالة واتصلت العمائر إلى باب المقسم إلى اللوق إلى البورجي ومن الشارع إلى الكبش وحدرة ابن قميحة إلى تحت القلعة ومشهد السيدة نفيسة رضي الله عنها إلى السور القراقوشي‏.‏

وكل ذلك من كثرة عدله وإنصافه للرعية والنظر في أمورهم وإنصاف الضعيف من المستضعف والذب عنهم من العدو المخذول رحمه الله وعفا عنه‏.‏

ما كان ينوب دولته من الكلف كانت عدة العساكر بالديار المصرية أيام الملك الكامل محمد وولده الملك الصالح أيوب عشرة آلاف فارس فضاعفها أربعة أضعاف وكان أولئك الذين كانوا قبله العشرة آلاف مقتصدين في الملبوس والنفقات والعدد وهؤلاء - أعني عسكر الظاهر الأربعين ألفا - كانوا بالضد من ذلك وكانت كلف ما يلوذ بهم من إقطاعهم وهؤلاء كلفهم على الملك الظاهرة ولذلك تضاعفت الكلف في أيامه‏.‏

فإنه كان يصرف في كلف مطبخ أستاذه الملك الصالح أيوب ألف رطل لحم بالمصري خاصة نفسه في كل يوم والمصروف في مطبخ الملك الظاهر عشرة آلاف رطل كل يوم عنها وعن توابلها عشرون ألف درهم نقرة ويصرف في خزانة الكسوة في كل يوم عشرون ألف درهم ويصرف في الكلف الطارئة المتعلقة بالرسل والوفود في كل يوم عشرون ألف درهم ويصرف في ثمن قرط دوابه ودواب من يلوذ به في كل سنة ثمانمائة ألف درهم ويقوم بكلف الخيل والبغال والجمال والحمير من العلوفات خمس عشرة ألف عليقة في اليوم عنها ستمائة إردب وما كان يقوم به لمن أوجب نفقته وألزمها عليه تطحن وتحمل إلى المخابز المعدة لعمل الجرايات خلا ما يصرف على أرباب الرواتب في كل شهر عشرون ألف إدرب وذلك بالديار المصرية خاصة‏.‏

وهذا خلاف الطوارئ التي كانت تفد عليه فما يمكن حصرها‏.‏

وكلف أسفاره وتجديد السلاح في كل قليل وما كان عليه من الجوامك والجرايات لمماليكه ولأرباب الخدم فكان ديوانه يفي بذلك كله ويحمل لحاصله جملة كبيرة في السنة من الذهب‏.‏

وكان سبب ذلك أنه رفع أيدي الأقباط من غالب تعلقاته فافتقر أكثرهم في أيامه وباشروا الصنائع كالنجارة والبناية ولا زال أمرهم على ذلك حتى تراجع أواخر الدولة الناصرية محمد بن قلاوون‏.‏

انتهت ترجمة الملك الظاهر بيبرس رحمه الله تعالى‏.‏

ونذكر بعض أحواله إن شاء الله تعالى في حوادث سنينه كما هو عادة هذا الكتاب على سبيل الاختصار‏.‏

وقد أطلت في ترجمته وهو مستحق لذلك لأنه فرع فاق أصله كونه كان من جملة مماليك الملك الصالح نجم الدين أيوب فزادت محاسنه عليه‏.‏

وأما من يأتي بعده فلا سبيل إليه‏.‏

ويعجبني في هذا المعنى المقالة الثانية عشرة من قول الشيخ الإمام العالم العارف الرباني شرف الدين عبد المؤمن بن هبة الله الأصفهاني المعروف بشوروة رحمه الله في كتابه الذي في اللغة وسماه أطباق الذهب يشتمل على مائة مقالة أحسن فيها غاية الإحسان وهي‏:‏ ليس الشريف من تطاول وتكاثر إنما الشريف من تطول وآثر وليس المحسن من روى القرآن إنما المحسن من أروى الظمآن وليس البر إبانة الحروف بالإمالة والاشباع لكن البر إغاثة الملهوف بالإنالة والاشباع ولا خير في زكاة لا يسدي معروفًا ولا بركة في لبنة لا تروي خروفًا فوا ها لك لمن تذخر أموالك‏!‏ انفق ألفك قبل أن يقسم خلفك إن منازل الخلق سواسية إلا من له يد مواسية فأرفعهم أنفعهم وأسودهم أجودهم وأفضلهم أبذلهم وخير الناس من سقى ملواحًا ونصب للجنة ملواحًا والكرم نوعان أحسنهما إطعام الجوعان والحازم من قدم الزاد لعقبة العقبى وآتى المال على حبه ذوي القربى‏.‏

انتهت المقالة‏.‏

والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب‏.‏

السنة الأولى من سلطنة الظاهر بيبرس البندقداري وهي سنة تسع وخمسين وستمائة على أنه حكم في آخر السنة الماضية نحو الشهر‏.‏

قلت‏:‏ ودخلت سنة تسع وخمسين المذكورة وليس للمسلمين خليفة وكان أولها يوم الاثنين لأيام خلون من كانون أحد شهور الروم وكانون بالقبطي كيهك‏.‏

فدخلت السنة والسلطان بديار مصر الملك الظاهر بيبرس وصاحب مكة نجم الدين أبو نمي بن أبي سعد الحسني وصاحب المدينة جماز بن شيحة الحسيني وصاحب دمشق وبعلبك وبانياس والصبيبة الأمير علم الدين سنجر الحلبي تغلب عليها وتسلطن وتلقب بالملك المجاهد ونائب حلب من قبل الملك الظاهر بيبرس الأمير حسام الدين لاجين الجوكندار العزيزي وصاحب الموصل الملك الصالح إسماعيل ابن الملك الرحيم لؤلؤ وصاحب جزيرة ابن عمر أخوه الملك المجاهد سيف الدين إسحاق بن لؤلؤ المذكور وصاحب ماردين الملك السعيد نجم الدين إيلغازي الأرتقي وصاحب بلاد الروم ركن الدين قليج أرسلان ابن السلطان غياث الدين كيخسرو بن علاء الدين كيقباد السلجوقي وأخوه عز الدين كيكاوس والبلاد بينهما مناصفة وصاحب الكرك والشوبك الملك المغيث فتح الدين عمر ابن الملك العادل ابن الملك الكامل ابن الملك العادل بن أيوب وصاحب حماة الملك المنصور محمد الأيوبي وصاحب حمص وتدمر والرحبة الملك الأشرف مظفر الدين موسى وصاحب مراكش من بلاد المغرب أبو حفص عمر الملقب بالمرتضى وصاحب تونس أبو عبد الله محمد بن أبي زكريا وصاحب اليمن الملك المظفر شمس الدين يوسف بن عمر التركماني من وفيها ملك السلطان الملك الظاهر دمشق وأخرج منها علم الدين سنجر الحلبي وولى نيابتها الأمير علاء الدين أيدكين البندقداري أستاذ الملك الظاهر بيبرس هذا الذي أخذه الملك الصالح نجم الدين أيوب منه حسب ما ذكرنا ذلك أول ترجمة الملك الظاهر‏.‏

وفيها وصل الخليفة المستنصر بالله إلى القاهرة وبويع بالخلافة وسافر صحبة الملك الظاهر إلى الشام ثم فارقه وتوجه إلى العراق فقتل وقد مر ذكر ذلك كله أيضا‏.‏

وفيها توفي الملك الصالح نور الدين إسماعيل ابن الملك المجاهد أسد الدين شيركوه بن محمد ابن أسد الدين شيركوه الكبير كان الملك الصالح هذا صاحب حمص ملكها بعد موت أبيه وكان له اختصاص كبير بابن عمه الملك الناصر صلاح الدين يوسف صاحب حلب والشام وكان الصالح هذا يداري التتار ولا يشاققهم وآخر الأمر أنه قتل في وقعة هولاكو بيد التتار - رحمه الله تعالى - لما توجه إليهم صحبة الملك الناصر صلاح الدين يوسف المذكور وكان عنده حزم وشجاعة‏.‏

وفيها توفي الشيخ الأديب الفقيه مخلص الدين إسماعيل بن عمر ابن يوسف بن قرناص الحموي الشاعر المشهور كان فصيحًا شاعرًا من بيت علم وأدب‏.‏

ومن شعره رحمه الله تعالى‏:‏ الوافر أما والله لو شقت قلوب ليعلم ما بها من فرط حبي وفيها توفي الملك السعيد إيلغازي نجم الدين الأرتقي صاحب ماردين مات في سادس صفر وقيل في ذي الحجة سنة ثمان وخمسين‏.‏

وفيها توفي الشيخ الإمام الواعظ المحدث أبو عمرو عثمان بن مكي بن عثمان السعدي الشارعي الشافعي سمع الكثير واعتنى به والده فأسمعه من نفسه وغيره وكان ينشد لأبي العتاهية‏:‏ مجزوء الكامل إصبر لدهر نال مذ - - ك فهكذا مضت الدهور فرخ وحزن مرة لا الحزن دام ولا السرور وفيها توفي الأديب الفاضل نور الدين أبو الحسن علي بن يوسف بن أبي المكارم عبد الله الأنصاري المصرفي المعروف بالعطار كان شاعرًا فاضلًا مات قبل الأربعين سنة من عمره‏.‏

ومن شعره ملغزًا في كوز الزير‏:‏ الهزج وذي أذن بلا سمع له قلب بلا لب مدى الأيام في خفض وفي رفع وفي نصب إذا استولى على الحب فقل ما شئت في الصب وفيها كانت مقتلة السلطان الملك الناصر صلاح الدين يوسف وكنيته أبو المظفر ابن السلطان الملك العزيز محمد ابن السلطان الملك الظاهر غازي ابن السلطان صلاح الدين يوسف ابن الأمير نجم الدين أيوب الأيوبي الحلبي وكان صاحب حلب ثم صاحب الشام‏.‏

ولد بقلعة حلب في شهر رمضان سنة سبع وعشرين وستمائة وسلطنوه عند موت أبيه سنة أربع وثلاثين وقام بتدبير مملكته الأمير شمس الدين لؤلؤ الأميني وعز الدين ابن المحلي والوزير الأكرم جمال الدين القفطي والطواشي جمال الدولة إقبال الخاتوني والأمر كله راجع لأم أبيه الصاحبة صفية خاتون بنت الملك العادل أبي بكر بن أيوب‏.‏

وماتت سنة أربعين واستقل الملك الناصر هذا وأمر ونهى‏.‏

ووقع للملك الناصر هذا أمور ووقائع ومحن وهو الذي كان الملك الظاهر بيبرس لما خرج من مصر في نوبة البحرية توجه إليه وصار في خدمته‏.‏

وقد مر ذكره في مواطن كثيرة من هذا الكتاب من قدومه نحو القاهرة في جفلة التتار ورجوعه من قطية إلى البلاد الشامية وغير ذلك ثم آل أمره إلى أن توجه إلى ملك التتار هولاكو وتوجه معه أخوه الملك الظاهر سيف الدين غازي وكان رشح للملك والملك الصالح نور الدين إسماعيل صاحب حمص المقدم ذكره في هذه السنة ولما وصل الملك الناصر إلى هولاكو أحسن إليه وأكرمه إلى أن بلغه كسرة عين جالوت غضب عليه وأمر بقتله فاعتذر إليه فأمسك عن قتله لكن أعرض عنه فلما بلغه كسرة بيدرا على حمص قتله وقتل أخاه سيف الدين غازيا المذكور وقتل الملك الصالح نور الدين صاحب حمص وجميع من كان معه سوى ولده الملك العزيز‏.‏

وكان الملك الناصر مليح الشكل إلا أنه كان أحول وكان عنده فصاحة ومعرفة بالأدب وكان كريمًا عاقلًا فاضلًا جليلًا متجملًا في مماليكه وملبسه ومركبه وكان فصيحًا شاعرًا لطيفًا‏.‏

قال ابن العديم‏:‏ أنشدني لنفسه‏.‏

- يعني الملك الناصر هذا -‏.‏

الكامل البدر يجنح للغروب ومهجتي لفراق مشبهه أسى تتقطع والشرب قد خاط النعاس جفونهم والصبح من جلبابه يتطلع قال‏:‏ وأنشدني لنفسه رحمه الله تعالى‏:‏ مجزوء الرجز اليوم يوم الأربعا فيه يطيب المرتعى يا صاحبي أما ترى شمل المنى قد جمعا وقد حوى مجلسنا جل السرور أجمعا فقم بنا نشربها ثلاثة وأربعا من كف ساق أهيف شبيه بدر طلعا في خده وثغره ورد ودر صنعا يسطو ويرنو تارة والليث والظبي معا وله لما مرت به التتار على حلب وهي خاوية على عروشها وقد تهدمت والنيران بها تعمل فقال‏:‏ الطويل يعز علينا أن نرى ربعكم يبلى وكانت به آيات حسنكم تتلى وله يشتاق إلى حلب ومنازلها‏:‏ الطويل سقى حلب الشهباء في كل لزبة سحابة غيث نوءها ليس يقلع فتلك دياري لا العقيق ولا الغضا وتلك ربوعي لا زرود ولعلع قلت‏:‏ وقد ذكرنا من محاسنه وفضله نبذة كبيرة في تاريخنا المنهل الصافي والمستوفى بعد الوافي إذ هو كتاب تراجم يحسن التطويل فيه‏.‏

انتهى‏.‏

الذين ذكر الذهبي وفاتهم في هذه السنة قال‏:‏ وفيها توفي الجمال عثمان بن مكي ابن السعدي الشارعي الواعظ في شهر ربيع الآخر وله خمس وسبعون سنة‏.‏

وأبو الحسن محمد بن الأنجب بن أبي عبد الله الصوفي في رجب وله ثلاث وثمانون سنة‏.‏

وحافظ المغرب أبو بكر محمد بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن يحيى بن سيد الناس اليعمري بتونس في رجب وله واحد وستون عامًا‏.‏

وكمال الدين أبو حامد محمد ابن القاضي صدر الدين عبد الملك بن عيسى بن درباس الصدر العدل في شوال وله اثنتان وثمانون سنة‏.‏

وصاحب الشام الملك الناصر ويوسف ابن العزيز قتل صبرا وله اثنتان وثلاثون سنة وقتل معه شقيقه الملك الظاهر غازي والملك الصالح إسماعيل ابن الملك المجاهد أسد الدين شيركوه صاحب حمص‏.‏

وتوفي بصهيون صاحبها مظفر الدين عثمان بن منكورس في شهر ربيع الأول عن سن عالية تملك بعد أبيه ثلاثا وثلاثين سنة وولي بعد ابنه محمد‏.‏

أمر النيل في هذه السنة‏:‏ الماء القديم خمس أذرع وعشرون إصبعا‏.‏

مبلغ الزيادة سبع عشرة ذراعا وثلاث عشرة إصبعا‏.‏