الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة
.** إباء [مفرد]: .** إباءة [مفرد]: .** إباءة [مفرد]: .** أَبابيلُ [جمع]: .** أباتَ يُبيت، أبِتْ، إباتةً، فهو مُبيت، والمفعول مُبات .** إباتة [مفرد]: .** أباحَ يُبيح، أبِحْ، إباحةً، فهو مُبيح، والمفعول مُباح • أباح الأمرَ والفعلَ: أطلقه وأجاز الإتيان به، سمحَ به "أباح دمَ فلان: أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ - أباحت الدولة استيراد المواد الغذائيّة - تجارة مُباحة - مُباح لنا اللهو البريء أيام العيد" الميتتان المباحتان: السَّمك والجراد. .** إباحة [مفرد]: 2- (فق) حكم يقتضي التخيير بين الفعل والترك، أو إجازة الفعل دون إثم. .** إباحيّ [مفرد]: كلامٌ إباحيّ: فاحش، خارج عن حدود اللياقة والأدب. 2- مَنْ لا يتورَّع عن فعل المحظورات، المنحلّ أخلاقيًّا ويرى أن كل شيء مباحٌ له ولغيره "كاتب إباحيّ". .** إباحيَّة [مفرد]: 2- مصدر صناعيّ من إباحة: تحلُّل من قيود القوانين والأخلاق والآداب والدين. • الإباحيَّة: (سف) فرقة تبطل قدرة الإنسان على اجتناب المنهيّات والإتيان بالمأمورات، وتنفي ملكيَّة الفرد وتشرك الجميع في الأموال والأزواج. .** أبادَ يُبيد، أَبِدْ، إبادةً، فهو مُبيد، والمفعول مُباد - يحاول المحتلُّون أن يبيدوا الشَّعب الفلسطينيّ" أباد اللهُ خضراءَهم: أفناهم، أذهب خصبهم ونعيمهم - إبادة جنس/ إبادة جماعة/ إبادة جماعيَّة: محاولة القضاء على شعب أو طائفة. .** إبادة [مفرد]: • إبادة الأعشاب: (نت) تنقية الأرض الزراعية من العشب الذي ينبت عفوا، إمّا بعزقه أو بقلعه. .** أباريقيّ [مفرد]: 2- بائع الأباريق. .** إباضِيَّة [مفرد] .** أباطيلُ [جمع]: 1- لفظ يُطلق على كلّ أشكال الباطل وكلّ ماهو عبث وغرور (يستعمل عادة في صيغة الجمع). 2- أمورٌ لاثَبات لها، أو لا خيرَ فيها ولا فائدةَ. .** أبالَ يُبيل، أَبِلْ، إبالةً، فهو مُبيل، والمفعول مُبال .** إبالة [مفرد]: .** أبانَ يُبين، أبِنْ، إبانةً، فهو مُبِين، والمفعول مُبان (للمتعدِّي) • أبان الشَّخصُ: أفصح عما يريد، أظهر الكلامَ "أبان المؤلِّف عن فكرته - كلامه غير واضح فهو لا يُبين- {أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلاَ يَكَادُ يُبِينُ}. • أبان الشَّيءَ: أوضحه وأظهره "أبان ما في القضيّة من غموض". .** إبانة [مفرد]: .** أبّ1 [مفرد]: .** أبّ2 [جمع]: فلان راعَ له الحبُّ وطاع له الأبُّ: زكا زرعه، واتَّسع مرعاه. .** أبَّار [مفرد]: 2- صانع الإبر وبائعها. .** إبَّان [مفرد]: - مات إبَّان الحرب العالميّة الثانية - من يَقُمْ بالعمل في إبَّانِه يضاعف في حسبانه [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: كلّ فاكهة في فصلها لذيذة". 2- أوَّل "سافر وهو في إبَّانِ شبابه: في عنفوانه وريعانه". .** أبَّدَ يؤبِّد، تأبيدًا، فهو مُؤَبِّد، والمفعول مُؤَبَّد .** أبَّرَ يؤبِّر، تَأْبيرًا، فهو مُؤبِّر، والمفعول مُؤبَّر .** أبَّنَ يؤبِّن، تأبينًا، فهو مُؤبِّن، والمفعول مُؤبَّن - هو يقرِّظ الأحياء ويؤبِّن الأموات". .** أُبَّهة [مفرد]: - كم من ذي أُبَّهة قد جعلته حقيرًا: من كلام الإمام عليّ رضي الله عنه". .** أبتِ [مفرد]: .** أبتَّ يُبتّ، أبْتِتْ/ أَبِتَّ، إبتاتًا، فهو مُبِتّ، والمفعول مُبَتّ .** أبترُ [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بتِرَ: مقطوع الذنب، مقطوع اليد أو الرِّجل. 2- مَن لا عَقِبَ له مِن الأولاد {إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ} حُجَّة بتراء: قاطِعة فاصلة في خصومة. 3- كلُّ مَن انقطع عن الخير أو انقطع عنه الخير {إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ} خُطبة بتراء: لم تُبدأ بحمد الله تعالى. • الأَبْتَر: (عر) الضَّرب الذي اجتمع فيه الحَذْف والقَطْع. • الأبتر من الحيَّات: ما كان قصيرًا أو خبيثًا. .** أبثَّ يُبثّ، أبثِثْ/ أبِث َّ، إبثاثًا، فهو مُبِثّ، والمفعول مُبَثّ .** أَبْجَد [مفرد]: .** أَبْجَديَّة [مفرد]: • الأَبْجَدِيَّة: حروف اللُّغة العربيّة مرتَّبة وفقًا للتَّرتيب الأبْجَدِيّ: أبجد... ضظغ وهي تستعمل للترقيم. • الأَبْجَدِيَّة المقطعيَّة: (لغ) مجموعة من الرُّموز أو الحروف المكتوبة في لغة ويمثّل كلّ منها مقطعًا. • أَبْجَدِيَّة براي/ أَبْجَدِيَّة بِرَيْل: أَبْجَدِيَّة بأحرف ناتئة يستعملها مكفوفو البصر. .** أبجرُ [مفرد]: 1- متكرِّش، أبطنُ، عظيم البطن. 2- من خرجت سُرَّتُه وارتفعت وصلُبت. .** أبحَّ يُبحّ، أبْحِحْ/ أبِحَّ، إبْحاحًا، فهو مُبِحّ، والمفعول مُبَحّ .** أَبَحُّ [مفرد]: وترٌ أبحُّ: وتر من أوتار العود غليظ الصوت. .** أبحرَ/ أبحرَ إلى يُبحر، إبْحارًا، فهو مُبْحِر، والمفعول مُبحَر إليه • أبحرتِ السَّفينةُ: أقلعتْ "أبحرتِ السَّفينة من الميناء - أبحر القاربُ نحو الشاطئ". • أبحرتِ الأرضُ: كثُر تجمّع الماء فيها، تعدّدت مُستنقعاتها. • أبحر إلى جهة كذا: رَكِبَ البحر متَّجهًا إليها. .** أَبْخَرُ [مفرد]: .** أبخسَ يُبخس، إبخاسًا، فهو مُبخِس، والمفعول مُبخَس • أبخس فلانًا حقَّه: بخسَه إيّاه؛ ظلمه ولم يُعطه إيّاه كاملاً "يجب عدم إبخاس حقوق الآخرين". .** أبْخَسُ [مفرد]: بأبخس ثمن: بأقل ثمن وأرخصه. .** أبَدَ/ أبَدَ بـ يَأبُد ويَأبِد، أُبُودًا، فهو آبِد، والمفعول مَأْبود به • أبَد الشَّخصُ: انقطع عن النَّاس. • أبَد الشَّاعرُ: أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه. • أبَد بالمكان: أقام به ولم يبرحه. .** أَبَد [مفرد]: - رزقك الله عُمرًا طويل الآباد بعيد الآماد - الدنيا أمد والآخرة أَبَد - طال الأَبَد على لُبَد [مثل]: يُضرَب للشّيء الذي يُعمَّر ويمرّ عليه دهر طويل" رحل إلى الأَبَد: مات - لا أفعل ذلك أَبَد الآباد/ لا أفعل ذلك أَبَد الآبدين/ لا أفعل ذلك أَبَد الأَبَديْن/ لا أفعل ذلك أَبَد الدَّهْر/ لا أفعل ذلك إلى الأَبَد/ لا أفعل ذلك للأَبَد: دومًا، مدى الدَّهْر، ما دام الزمان، إلى ما لا نهاية. • الأَبَد: 1- (جو) أطول مرحلة من مراحل الزَّمن الجيولوجيّ، ولا يقلّ مداها عن مئات الملايين من السِّنين. 2- (سف) استمرار الوجود في المستقبل. .** أبدأَ/ أبدأَ في يُبدئ، إبْداءً، فهو مُبدِئ، والمفعول مُبدَأ • أبدأ في الأمر وأعاد: تكلّم فيه مرّة بعد أخرى ما يُبْدِئُ وما يُعيد: لا حِيلَةَ له. .** أَبَدًا [كلمة وظيفيَّة]: دائمًا أَبَدًا: باستمرار. .** إبداء [مفرد]: .** إبداع [مفرد]: 1- مصدر أبدعَ/ أبدعَ في. 2- ابتكار، إيجاد شيء غير مسبوق بمادّة أو زمان "يساعد التطوّر في تعدّد الإبداعات" قوَّة الإبداع: قوَّة الابتكار والخَلْق. 3- (بغ) اشتمال الكلام على عدّة ضروب من البديع. 4- (بغ) استعارة الأديب فقرة من سواه على وجه يَصْرفها عن معناها المراد. 5- (سف) إيجاد الشيء من عدم، فهو أخصُّ من الخلْق. .** إبداعيّ [مفرد]: تفكير إبداعيّ: خلاَّق أصيل - قوّة إبداعيّة: صاحبة إبداع. • أدب إبداعيّ: رومانسيّ، رومانتيكيّ. • فنان إبداعيّ/ أديب إبداعيّ: مبتكِر، له قدرة على الإبداع والتأسيس. .** إبداعيَّة [مفرد]: قوة إبداعيّة: صاحبة إبداع. 2- مصدر صناعيّ من إبداع. 3- (دب، فن) ابتداعيَّة، نزعة أدبية وفنية تبرز الخيال الإبداعيّ والتَّعبير الذاتيّ والتَّغنِّي بالطَّبيعة وجمالها وتتميّز بالخروج عن أساليب القدماء باستحداث أساليب جديدة، والعودة إلى الطبيعة وإيثار الحسّ والعاطفة على العقل والمنطق (خلاف الاتباعيّة الكلاسيكيّة) وتعرف كذلك بالرومانسيّة أو الرومانتيكيّة أو الرومانطيقيّة. 4- (لغ) قدرة متكلِّمي اللغة على فهم وتكوين جُمل جديدة لم يسمعوها أو يكوِّنوها من قبل.
|